05-أغسطس-2019

أشاد بالطبقة السياسية في تونس مقارنة بمثيلاتها في الدول الغربية (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الجمهورية السابق ورئيس حزب الحراك المنصف المرزوقي، الإثنين 5 أوت/أغسطس 2019، أنه سيعلن يوم الأربعاء المقبل موقفه من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرًا إلى أن الهيئة السياسية لحزبه رشّحته، وأكد أن مسألة الترشح مرتبطة بإمكانية تقديم الإضافة من عدمها وفق قوله.

وقال المرزوقي، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة "موزاييك"، إن ما عرفته تونس خلال الفترة الأخيرة وضح أن الشعب التونسي موحد، وأكد صلابة المؤسسات التونسية وفق تعبيره، مضيفًا أن الفترة المقبلة هي "فترة استقرار واستثمار وازدهار".

المنصف المرزوقي: مسألة ترشحي للانتخابات الرئاسية مرتبطة بإمكانية تقديمي للإضافة من عدمها وقمت بأخطاء وليس خطايا

وحول فترة رئاسته السابقة، اعتبر الرئيس السابق أن ما يُحسب له هو أنه لم يضع صحفيًا في السجن، ولم يضع ابنته رئيسة لحزب، والمحافظة على السيادة الوطنية، ولم يحتفظ براتبه، مشيرًا إلى أن البعض يلومه لأنه "نظيف" و"حقوقي".

وأضاف، في نفس السياق، أنه لم يرتكب أي خطيئة طيلة فترة رئاسته للجمهورية ولكنه اعترف بقيامه بأخطاء ومنها استقبال دعاة متطرفين و"التساهل مع المجرمين" في إشارة للمتطرفين الإرهابين، ولكنه أكد أن استقبال الدعاة كان بقرار من مجلس الأمن القومي في إطار سياسة الاحتواء ضمن استراتيجيا لمكافحة الإرهاب حينها.

وأضاف أنه فتح قصر قرطاج للجميع ما عدا حاملي السلاح، قائلًا إن الأخطاء جاءت تحت ضغوطات، مشيرًا إلى أنه كان تحت ضغط سياسي وإعلامي شديد.

وجدد موقفه الرافض لتعديل القانون الانتخابي، موضحًا أنه ضد تغيير قواعد اللعبة في آخر وقت، وذلك رغم أن الشخص المستهدف من القانون نبيل القروي كان يستهدفه عبر قناته وهو منافس له، على حد تعبيره.

وأشاد المرزوقي، في الأثناء، بالطبقة السياسية الحالية، داعيًا إلى المقارنة بينها وبين الطبقات السياسية في الديمقراطيات العريقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تزامنًا مع ترشحه للرئاسية.. تسريب صوتي جديد لنبيل القروي على مواقع التواصل

تصريحات غريبة لمرشحين للرئاسة.. أحدهم مستشار لأوباما وآخر يريد إلغاء الأحزاب!