03-مايو-2024
الحشرة القرمزية مندوبية الفلاحة القصرين

الكشف عن أول بؤرة للحشرة القرمزية في القصرين (مندوبية الفلاحة بالقصرين)

الترا تونس - فريق التحرير 

 

أعلنت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في ولاية القصرين (وسط غربي) الكشف عن أول بؤرة للحشرة القرمزية بالمنطقة السكنية الكدية الحمراء من معتمدية القصرين الشمالية على مساحة 2000 متر مربع لدى أحد مربي الأغنام.

مندوبية التنمية الفلاحية بالقصرين: الكشف عن أول بؤرة للحشرة القرمزية بالمنطقة السكنية الكدية الحمراء من معتمدية القصرين الشمالية على مساحة 2000 متر مربع

وأكدت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين في بلاغ الجمعة 3 ماي/أيار 2024 أنه "تمت السيطرة على البؤرة بالقلع والمداواة والحرق مع متابعة ومراقبة هذه المنطقة والمناطق المحيطة بها"، إثر تحوّل فريق من الإدارة العامة للصحة النباتية ومن المهندسين في المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، على عين المكان.

ودعت السلطات الجهوية ومصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين كافة المواطنين إلى ضرورة الإبلاغ الفوري، عند ملاحظة تواجد هذه الحشرة الخطيرة حتى يتم التدخل الفوري قبل انتشارها في المنطقة.

ويذكر أن منطقة زلفان بولاية القصرين تعدّ أكبر منطقة انتاج للتين الشوكي، حيث تناهز مساحات التين الشوكي بها 30 ألف هكتار، وتمسح غراسات التين الشوكي بولاية القصرين عامّة حوالي 100 ألف هكتار، مما جعلها تحتلّ المرتبة الأولى وطنيًا من حيث انتاج التين الشوكي بما في ذلك التين الشوكي البيولوجي.

مندوبية التنمية الفلاحية بالقصرين: تمت السيطرة على بؤرة الحشرة القرمزية بالقلع والمداواة والحرق مع مواصلة المتابعة والمراقبة ودعوة  المتساكنين إلى ضرورة الإبلاغ الفوري عند ملاحظة تواجد هذه الحشرة الخطيرة

ويشار إلى الحشرة القرمزية التي تنتشر بسرعة وتفتك بثمار التين الشوكي سبق أن انتشرت في 8 ولايات تونسية وهي المهدية، وسوسة، والمنستير، وصفاقس، والقيروان، وسيدي بوزيد، وزغوان ونابل أيضًا، ويذكر أن غراسات التين الشوكي تمتدّ على حوالي 600 ألف هكتار في تونس، وفق تصريح سابق لمدير عام ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى بوزارة الفلاحة والصيد البحري، عز الدين شلغاف، بتاريخ الثلاثاء 16 أفريل/ نيسان 2024.

وأوضح المسؤول بوزارة الفلاحة أن الحشرة القرمزية هي حشرة غازية لتونس، ومصدرها أمريكا اللاتينية، ووصلت إلى بلادنا لأول مرة في خريف 2021، وبدأت تجتاح مساحات التين الشوكي منذ ذلك التاريخ، مشدّدًا على أن هناك مجهودات لجلب حشرة تسمّى بـ "الدعسوقة" من الخارج للمساعدة في التغلّب على "الحشرة القرمزية".

سبق أن حذّر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية منذ أكتوبر 2023، من انتشار مخيف لآفة الحشرة القرمزية على زراعات التين الشوكي في تونس

ويذكر أن عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، والمسؤول على الفلاحة البيولوجية، عادل كريم، كان قد أفاد السبت 6 أفريل/نيسان 2024، بأنّ الحشرة القرمزية في تونس خرجت عن سيطرة الدولة، وفقه.

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، قد حذّر منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، من انتشار مخيف لآفة الحشرة القرمزية على زراعات التين الشوكي في تونس، وشدد على أن "مقاومة هذه الآفة بالرجوع لطرق انتشارها هي مسؤولية الجميع وعلى  رأسها وزارة الإشراف وباقي الوزارات والفلاحين والمجتمع المدني ومختلف القطاعات المتداخلة".