04-يوليو-2023
فلاحين برد

بعض العمادات كانت فيها الأضرار كبيرة (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الدائرة الفرعية للإنتاج النباتي بخلية الإرشاد الفلاحي بفوسانة، عبد الملك سالمي، أنّ "أغلب عمادات معتمدية فوسانة التابعة لولاية القصرين، سجلت مساء الاثنين 3 جويلية/ يوليو 2023، تساقط كميات هامة من الأمطار المرفوقة بحجر البرَد، الأمر الذي خلّف أضرارًا فلاحية متفاوتة في عديد الغراسات"، وفقه.

مسؤول بخلية الإرشاد الفلاحي بفوسانة: 10 عمادات بفوسانة من جملة 13 عمادة تضررت أشجارها المثمرة وزياتينها وخضرواتها

وأشار سالمي إلى أنّ هذه الغراسات تتمثل في التفاح والزياتين والخوخ والعوينة ومحاصيل القمح السقوي والخضروات خاصة الطماطم الفصلية والقرعيات، مؤكدًا في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن 10 عمادات بفوسانة من جملة 13 عمادة تضررت أشجارها المثمرة وزياتينها وخضرواتها منها عمادات كانت فيها الأضرار كبيرة. 

كما أوضح المسؤول، أنّ فريقًا من الدائرة الفرعية للإنتاج النباتي بخلية الإرشاد الفلاحي بفوسانة تحول هذا الصباح للضيعات الفلاحية المتضررة لمعاينة الأضرار وتحديدها وتقديم النصائح الضرورية للفلاّحين المتمثلة في التسريع بالمداواة واستعمال المبيدات للتقليص من حدة الأضرار وحماية الأشجار والأصول من الأمراض، وفق قوله.

مسؤول بخلية الإرشاد الفلاحي بفوسانة: نصائحنا للفلاحين هي التسريع بالمداواة واستعمال المبيدات للتقليص من حدة الأضرار وحماية الأشجار والأصول من الأمراض

وأفاد المصدر نفسه، أن كل طاقم خلية الإرشاد الفلاحي بفوسانة "مجنّد لتقديم النصائح والإرشادات اللازمة للفلاحين"، مشددًا على ضرورة قيامهم بالتأمين الفلاحي لضيعاتهم في سبيل تأمين محاصيلهم من الجوائح الطبيعية.

يذكر أنّ عددًا من معتمديات ولاية القصرين شهدت عشية الاثنين، تهاطل كميات هامة من الأمطار الرعدية وكانت في مناطق محدودة مرفوقة بحجر البرَد أكثرها في معتمدية فوسانة وقليلًا بحاسي الفريد.

وتسبّب تهاطل الأمطار بغزارة في عمادة بلهيجات في معتمدية القصرين الجنوبية، في فيضان وادي الزروق وقطع الطريق الرابطة بين معتمديتي القصرين الجنوبية وفريانة، وفق وكالة الأنباء.