05-أغسطس-2023
نور الدين الطبوبي

الطبوبي: الأيام هي التي ستحدد الموقف النهائي لاتحاد الشغل من رئيس الحكومة الجديد (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

علّق الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، السبت 5 أوت/أغسطس 2023، على تسمية أحمد الحشاني رئيسًا للحكومة خلفًا لنجلاء بودن التي أقالها الرئيس التونسي قيس سعيّد قائلًا إنّ "الرئيس حرّ في اختيار وتعيين من يريد"، وفق تعبيره.

الطبوبي: الرئيس حرّ في اختيار وتعيين من يريد والعبرة ليست في تغيير الأشخاص وإنما في تغيير الاستراتيجيات والسياسات

وأضاف الطبوبي، لدى إشرافه بصفاقس على إحياء الذكرى 76 لمعركة 1947 التي خاضها الاتحاد العام التونسي للشغل ضد الاستعمار الفرنسي، أنّ "الرئيس منتخب مباشرة من الشعب، ولديه نظريته ورؤيته وفلسفته للحكم اليوم في تونس، وهو حر في تعيين من يريد"، مستدركًا القول: "العبرة ليست في تغيير الأشخاص وإنما في تغيير الاستراتيجيات والسياسات".

وتساءل الطبوبي "هل أنّ رئيس الحكومة اليوم لديه صلاحيات بأخذ القرارات؟ وهل سيكون منفتحًا على المكونات في البلاد من أجل التغلب على المصاعب والتحديات؟"، معقبًا: "هذا التعيين، وغيره من التعيينات، سيتحمّل الرئيس مسؤوليته بخصوصها"، حسب تصوره.

الطبوبي: الرئيس لديه نظريته ورؤيته وفلسفته للحكم اليوم في تونس وهو من سيتحمل مسؤولية تعيين أحمد الحشاني رئيسًا للحكومة

وتابع قائلًا: "نتمنى لأحمد الحشاني النجاح في مهمته، ونحن لا نحكم على الأشخاص إلا بالممارسة والعقلية، والأيام هي التي ستحدد الموقف النهائي لاتحاد الشغل من رئيس الحكومة الجديد"، وفقه.

وكانت الرئاسة التونسية، قد أعلنت فجر الأربعاء 2 أوت/أغسطس 2023، أن الرئيس قيس سعيّد قرر، مساء الثلاثاء 1 أوت/أغسطس 2023، إقالة نجلاء بودن رمضان من منصب رئيسة الحكومة. وأضاف، في بيان موجز، أنه تم تعيين أحمد الحشاني خلفًا لها، وهو شخصية ذات خلفية قانونية وسبق أن شغل مناصب عليا في البنك المركزي التونسي.