02-أغسطس-2023
حشاني بودن سعيّد

نبيل حجي: ما الذي يريد سعيّد تمريره اتصاليًا من إعلان التحوير الحكومي منتصف الليل؟

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثارت إقالة الرئيس قيس سعيّد مساء الثلاثاء 1 أوت/أغسطس 2023، نجلاء بودن رمضان من منصب رئاسة الحكومة، وتعيين أحمد الحشاني خلفًا لها، ردود فعل متباينة لدى الرأي العام، لكنّ آراء الطبقة السياسية، حتى المساندة للرئيس، كانت تقريبًا غير راضية على هذا التحوير لأسباب شكلية ومضمونية.

نبيل حجي: منذ متى يؤدي رئيس حكومة اليمين قبل الإعلان عن إعفاء رئيس الحكومة الذي سبقه في الرائد الرسمي؟

فقد أكد الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي نبيل حجي، وجود تضارب بين تصريحات وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيّد، وتصريحات الحكومة، وربما كانت تصريحات مقصودة، لأنّ وزراء سعيّد لا يمكنهم الاستقالة، فربما كان الحل في تقديم تصريحات معارضة لسياساته" وفق وصفه.

أما على مستوى الشكل، فقد استنكر حجي، تغيير رئيسة الحكومة عند منتصف الليل عبر تدوينة على فيسبوك، متسائلًا: "ما الذي يريد سعيّد تمريره اتصاليًا؟ ثمّ منذ متى يؤدي رئيس حكومة اليمين قبل الإعلان عن إعفاء رئيس الحكومة الذي سبقه؟ فالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية) لم يتضمن إعفاء نجلاء بودن حتى بعد تأدية الحشاني لليمين" وفقه.

محمد المسيليني: لا أعتقد أنّ سعيّد سيستجيب لمطلب تشكيل حكومة سياسية، بل سيواصل في الأسلوب القديم نفسه

القيادي يحركة الشعب محمد المسيليني، عبّر من جانبه عن انتظار الحركة لأن تكون هناك مراجعة للعديد من الحقائب الوزارية بعد تغيير رئيسة الحكومة، إذا كان هناك فعلًا برنامج واضح لمواجهة التحديات الموجودة، وفقه.

وأضاف المسيلني: "لا أعتقد أنّ سعيّد سيستجيب لمطلب تشكيل حكومة سياسية، بل سيواصل في الأسلوب القديم نفسه وهو اعتبار أنّ السياسة يختص بها قصر قرطاج، وأنّ بقية السلطة التنفيذية هم موظفون يطبقون رؤية الرئيس وحده، رغم أنّ هذه الرؤية في بعض الأحيان تكون غير واضحة أو غائبة" على حد تعبيره.

نجيب الشابي: "مثلما كانت تسمية نجلاء بودن، جاءت إقالتها، إذ لم نعرف إلى اليوم على أي أساس وقع اختيارها، ومن أجل تنفيذ أي برنامج"

كما تفاعل رئيس جبهة الخلاص الوطني، أحمد نجيب الشابي، مع هذا الحدث، فقال إنه تفاجأ واستغرب رغم أن هذا التحوير الوزاري كان متوقعًا، وقال: "مثلما كانت تسمية نجلاء بودن، جاءت إقالتها، إذ لم نعرف إلى اليوم على أي أساس وقع اختيارها، ومن أجل تنفيذ أي برنامج، فهي لم تقم بأي منجز، وكانت موثقة للعمل الحكومي أكثر منها رئيسة للحكومة باعتبار أنّ سعيّد هو من يتولى مباشرة إدارة السلطة التنفيذية عن طريق الحكومة".

وشدد الشابي على أنّه "لا أحد يعرف أسباب إقالة بودن، كما لا أحد يعرف أحمد الحشاني إلا بعد أن وقعت تسميته، وهو موظف سام بالبنك المركزي ورجل قانون، لكن ماذا عن برنامجه؟ بماذا عُرف؟ وما هي كفاءته؟" وفق تساؤلاته.

عبد اللطيف المكي: سياسة قيس سعيّد هي مسح أخطائه وفشله في المعارضة عبر وضعهم في السجون، ورجال الدولة عبر تغييرهم كل فترة

وشدّد أحمد نجيب الشابي على أنّ "قيادة البلاد تستوجب رؤية سياسية وقدرة على توحيد الناس"، مبديًا تحفّظه على هذا القرار، وتساءل: "هل ينجرّ عن ذلك إقالة كامل الحكومة أم هي فقط تغيير منسق العمل الحكومي؟".

وكان أمين عام حزب العمل والإنجاز، معارض، والوزير السابق عبد اللطيف المكي، قد أكد الأربعاء 2 أوت/أغسطس 2023، أنّ "السياسة التي يعتمدها قيس سعيّد هي مسح أخطائه وفشله في المعارضة ورجال الدولة، إذ هو يزجّ بمعارضيه في السجون، ويغيّر موظفي الإدارة، وبالتالي لن يكون لهذا التغيير الحكومي أي أثر"، وفقه، في إشارة إلى تعيين أحمد الحشاني خلفًا لنجلاء بودن على رأس الحكومة التونسية.

وكانت الرئاسة التونسية، قد أعلنت فجر الأربعاء 2 أوت/أغسطس 2023، أن الرئيس قيس سعيّد قرر، مساء الثلاثاء 1 أوت/أغسطس 2023، إقالة نجلاء بودن رمضان من منصب رئيسة الحكومة.

الرئاسة التونسية: تعيين أحمد الحشاني خلفًا لنجلاء بودن في منصب رئاسة الحكومة التونسية

وأضاف، في بيان موجز، أنه تم تعيين أحمد الحشاني خلفًا لها.