13-يوليو-2024
قيس سعيّد العامرة وجبنيانة

تأتي زيارة قيس سعيّد للعامرة وجبنيانة أيامًا قليلة بعد تلويح اتحاد الشغل بتنظيم إضراب عام بالجهة

(نشر في 13-07-2024/ 10:00)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد، الجمعة 12 جويلية/يوليو 2024، أنّ هناك عملًا متواصلًا ودؤوبًا مع السلطات الأمنية من أجل إيجاد حلّ للمعضلة التي تعيشها منطقتي العامرة وجبنيانة بولاية صفاقس في علاقة بالتواجد الكبير والمتزايد للمهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء هناك، وفقه.

قيس سعيّد يؤكد أنّ "هناك عملًا متواصلًا ودؤوبًا" مع السلطات الأمنية من أجل إيجاد حلّ للمعضلة التي تعيشها منطقتي العامرة وجبنيانة في علاقة بالتواجد الكبير والمتزايد للمهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء  

وقال الرئيس، خلال زيارة أداها إلى معتمديتي جبنيانة والعامرة بولاية صفاقس، موجهًا خطابه لعدد من متساكني المنطقة: "الدولة موجودة لتحميكم وسنعمل على إيجاد حل من أجل تحقيق الأمن بالمنطقة".

واستدرك قيس سعيّد قائلًا: "الدولة هي من توفر الأمن، ولا أحد يحلّ محلّ الدولة، ولا بد من توجيه رسالة إلى الجميع بأن الدولة التونسية موجودة وأنّ الدولة هي التي تستأثر بالقوة الشرعية"، مؤكدًا أنّ "من سيتطاول على القانون يتحمل مسؤوليته"، حسب تعبيره.

وأضاف الرئيس: "الأفارقة هم ضحايا نظام عالمي، وقد عاملناهم بناءً على القيم الإنسانية، لكننا لسنا السبب في هؤلاء الضحايا، ولن نقبل أن يكون التونسيون أيضًا ضحايا لهؤلاء الذين جاؤوا بحثًا عن حياة أفضل"، وفق تصريحه.

قيس سعيّد: "الدولة هي من توفر الأمن، ولا أحد يحلّ محلّ الدولة، ولا بد من توجيه رسالة إلى الجميع بأن الدولة التونسية موجودة وأنّ الدولة هي التي تستأثر بالقوة الشرعية"

واستطرد قائلًا: "نحن أفارقة ونعتز بأننا أفارقة لكن لن نقبل بوجود أيٍّ كان خارج القانون،  ولا بد أن نحمي كل المتساكنين إذ لا نريد أن يكون هناك ضحايا"، معقبًا القول: "يجب أن نجد حلًا جماعيًا كما يجب الاحترام الكامل للدولة التونسية وقوانينها".

واعتبر الرئيس أنّ "ما حصل في جبنيانة والعامرة وضع غير طبيعي"، مؤكدًا "ضرورة الانتباه إلى أطراف تسعى إلى أن يكون هناك التحام بين هؤلاء الضحايا والمواطنين التونسيين"، على حد قوله.

 

 

وتأتي هذه الزيارة بعد أيام قليلة من تلويح الاتحاد المحلي للشغل بالعامرة وجبنيانة بتنظيم إضراب عام بالجهة، احتجاجًا على ما اعتبره تقصيرًا أمنيًا في التعاطي مع موضوع المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء بالمنطقة.

وكان عدد من أهالي معتمديتي جبنيانة والعامرة بولاية صفاقس ومجموعة من النقابيين والناشطين بمكونات المجتمع المدني قد عبروا عن استيائهم مما وصفوه بـ"الوضع الكارثي الذي آلت إليه الجهة على جميع الأصعدة وخاصة منها الجانب الأمني"، وفق ما أكده الاتحاد المحلي للشغل بجبنيانة والعامرة.

تأتي هذه الزيارة بعد أيام قليلة من تلويح الاتحاد المحلي للشغل بالعامرة وجبنيانة بتنظيم إضراب عام بالجهة، احتجاجًا على ما اعتبره تقصيرًا أمنيًا في التعاطي مع موضوع المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء بالمنطقة

ونددوا، وفق ما جاء في بيان صادر الأربعاء 10 جويلية/يوليو 2024 عن الاتحاد المحلي للشغل بجبنيانة والعامرة إثر اجتماع بمقره الأحد حول موضوع "التواجد الكثيف والمتزايد للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء بالمنطقة"، بما اعتبروه "تقصيرًا أمنيًا في التعامل مع هذا الملف واقتصار تدخّل الأعوان على بعض المناسبات تدخلًا عرضيًا خاطفًا"، حسب نص البيان.

وقال الاتحاد المحلي للشغل بالعامرة وجبنيانة في هذا الصدد إنّه قد "انعدم الإحساس بالأمان لدى أغلب متساكني المنطقة بانتشار العنف والاعتداءات بالأسلحة البيضاء والسّرقة والسطو الليلي وانتهاك حرمة البيوت ومختلف الجرائم التي تقترفها عصابات من المهاجرين"، على حد روايته.

اتحاد الشغل بجبنيانة والعامرة: غياب رؤية واضحة وشاملة وانعدام تقديم حلول جذرية نهائية رغم ثقل وطأة تواجد هؤلاء المهاجرين وتنامي تدفقهم من مناطق مجاورة مشيًا على الأقدام وحتى من ولايات بعيدة عن طريق الحافلات وسيارات الأجرة

وانتقد الاتحاد "غياب رؤية واضحة وشاملة وانعدام تقديم حلول جذرية نهائية رغم ثقل وطأة تواجد هؤلاء المهاجرين وتأثير ذلك في مسالك التزود بالمواد الغذائية الأساسية والرعاية الصحية والتشغيل والبيئة"، على حد قوله.

وفي هذا السياق، طالب الاتحاد المحلّي للشغل بالعامرة وجبنيانة السلط المعنية المحلية والجهوية والمركزية بـ"تحمل مسؤوليتها الكاملة واتخاذ الإجراءات الضرورية لمعالجة هذه المعضلة جذريًا وبشكل نهائي"، مؤكدًا أنّ أهالي المنطقة طالبوه بتحديد موعد لإضراب عام بالجهة في أقرب الآجال، وفق نص البيان.

اتحاد الشغل بجبنيانة والعامرة: نطالب السلطات بتحمل مسؤوليتها الكاملة واتخاذ الإجراءات الضرورية لمعالجة موضوع المهاجرين جذريًا وبشكل نهائي ومستعدون لخوض كل الأشكال النضالية بما فيها الإضراب العام بالجهة

وللإشارة، فإنّ منطقتي العامرة وجبنيانة من ولاية صفاقس تشهد من عدة أشهر توافدًا مستمرًا ومتزايدًا للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، وقد أعلنت السلطات الرسمية في مناسبات متواترة عن قيامها بحملات مداهمات على عمارات أو حدائق عمومية أو حقول يتواجد فيها المهاجرين. 

وسبق أن شهدت معتمدية العامرة حالة احتقان واحتجاجات خلال شهر سبتمبر/  أيلول 2023،  إثر قرار إخلاء عدة ساحات عمومية كان يتمركز بها عدد من مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء، في صفاقس، ونقلهم من طرف قوات أمنية إلى معتمدية العامرة التي تعدّ نقطة انطلاق لعمليات الهجرة، ما أثار عديد التساؤلات بين أهالي الجهة.

وتمثل صفاقس نقطة انطلاق وعبور لعديد المهاجرين غير النظاميين من تونس إلى إيطاليا، التي تقود جهودًا داخل الاتحاد الأوروبي لتقديم "مساعدات" إلى تونس مقابل وقف تدفق المهاجرين.

وسبق أن ندد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بما اعتبره "الدفع بمهاجرين أفارقة إلى غابات الزيتون في المعتمديات المجاورة لمدينة صفاقس في ظروف مناخية قاسية ودون مساعدات إنسانية تستجيب للحد الأدنى". وتطرّق في بيان سابق له، إلى الأحداث التي عرفتها منطقة العامرة يوم 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 وما تبعها من جرحى من أعوان الأمن والمهاجرين وسقوط ضحايا من المهاجرين في أحداث تتحفظ السلطات الأمنية عن تقديم تفاصيلها، وفق المنتدى.


صورة