03-فبراير-2024
الانتخابات المحلية

فاروق بوعسكر: المقترعون سيجدون أنفسهم أمام ورقة فيها مترشحيْن فقط (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

أشرف أعضاء هيئة الانتخابات في تونس، السبت 3 فيفري/شباط 2024، على عملية قبول المعدات الانتخابية وتسليمها بالمدرسة الابتدائية حي هلال 2 من عمادة السيدة المنوبية، وذلك استعدادًا  للدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية التي سيقع تنظيمه في تونس الأحد 4 فيفري/شباط الجاري.

 

عدد المقترعين في الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية

وقالت عضو هيئة الانتخابات نجلاء عبروقي، إن عدد المقترعين المعنيين بالدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية 2023 في تونس يبلغ 4 ملايين و181 ألفًا و871 مقترعًا، من عموم الناخبين المسجلين والبالغ عددهم 9 ملايين و80 ألفًا و987 مسجلاً.

عضو هيئة الانتخابات نجلاء عبروقي: عدد المقترعين المعنيين بالدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية في تونس يبلغ 4 ملايين و181 ألفًا و871 مقترعًا

وأوضحت عبروقي في تصريح إعلامي، السبت 3 فيفري/شباط 2024، أن نصف المقترعين المسجلين فقط معنيون بالمشاركة في الدور الثاني للانتخابات المحلية، باعتبار أن البقية مسجلون في دوائر وعمادات استُوفِيَت فيها الانتخابات منذ الدور الأول.

وأضافت نجلاء عبروقي في ذات السياق، أنّ 1558 مترشحًا للدور الثاني سيتنافسون على 779 مقعدًا، في 779 دائرة انتخابية، وفقها.

عضو هيئة الانتخابات نجلاء عبروقي: 1558 مترشحًا للدور الثاني سيتنافسون على 779 مقعدًا في 779 دائرة انتخابية

أما بالنسبة لمراكز الاقتراع، فيبلغ عددها وفق العبروقي 2037 مركز اقتراع، إضافة إلى 3600 مكتب اقتراع، بينما سيقوم 15 ألفًا و600 عون بمراقبة سير العملية الانتخابية.

في ذات السياق، أكدت عضو هيئة الانتخابات أنّ الهيئة قامت بتقديم حوالي 14 ألف اعتماد لصحفيين أجانب ومحليين ومنظمات المجتمع وممثلي المترشحين، لملاحظة الانتخابات.

عضو هيئة الانتخابات نجلاء عبروقي: 2037 مركز اقتراع  و3600 مكتب اقتراع معنيون بالدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية في تونس

وقالت العبروقي، إنّ هيئة الانتخابات تأمل أن يشهد الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية مشاركة هامة وكثيفة للنساء والشباب، وفقها.

 

فاروق بوعسكر: خلايا الرصد تعمل على رصد المخالفات الانتخابية

من جهته، كشف رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، أنّ الهيئة تشرف على اللمسات الأخيرة تحضيرًا للدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية، والمتمثلة في نقل المعدات الانتخابية للمخازن الجهوية ومراكز الاقتراع في تونس.

وأكد بوعسكر في تصريح للإعلاميين، أنّ هذه التحضيرات تندرج في إطار الاستعداد لفتح كافة مراكز الاقتراع المعنية بالدور الثاني للانتخابات المحلية.

فاروق بوعسكر: أدعو المقترعين إلى التثبت ما إذا كانوا معنيين بالمشاركة في الدور الثاني للانتخابات المحلية عن طريق خدمة الهاتف الجوال 

ودعا بوعسكر المقترعين إلى التثبت ما إذا كانوا معنيين بالمشاركة في الدور الثاني للانتخابات المحلية عن طريق خدمة الهاتف الجوال بكتابة *195* ثم رقم بطاقة التعريف الوطنية # والتنقل إلى نفس مركز الاقتراع الذين صوتا فيه في الدور الأول.

وأشار بوعسكر إلى أنّ المقترعين سيجدون أنفسهم أمام ورقة فيها مترشحيْن فقط، مؤكدًا أنّ ذلك سيسهل عليهم عملية اختيار ممثليهم، وفقه.

وأضاف بوعسكر أنّ الصمت الانتخابي بدأ يوم السبت 3 فيفري/ شباط الجاري وسيتواصل إلى غاية يوم الأحد 4 فيفري/شباط إلى غاية السادسة مساءً، مشيرًا إلى أنّ خلايا الرصد التابعة لهيئة الانتخابات تعمل على رصد المخالفات.

 

رزنامة الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية في تونس 

والاثنين 22 جانفي/يناير 2024، أعلنت هيئة الانتخابات في تونس، عن رزنامة الدورة الثانية لانتخابات المجالس المحلية في تونس.

وقالت هيئة الانتخابات، في بلاغ لها، أنّه رزنامة الدورة الثانية لانتخابات المجالس المحلية ستكون كالآتي:

  • يُجرى الاقتراع للدورة الثانية لانتخابات أعضاء المجالس المحلية لسنة 2023 يوم الأحد 4 فيفري/شباط 2024.
  • تنطلق الحملة الانتخابية للدورة الثانية لانتخابات أعضاء المجالس المحلية لسنة 2023 يوم الأحد 21 جانفي/يناير 2024 على الساعة منتصف الليل وتنتهي يوم الجمعة 2 فيفري/شباط 2024 على الساعة منتصف الليل.
  • تُوافق فترة الصمت الانتخابي للدورة الثانية لانتخابات أعضاء المجالس المحليّة لسنة 2023 يوم السبت 3 فيفري/شباط 2024 ابتداءً من الساعة منتصف الليل وتمتدّ إلى حدّ غلق آخر مكتب اقتراع بالدائرة الانتخابية المحلية المعنية.
  • هيئة الانتخابات: يتمّ الإعلان عن النتائج الأوليّة للدورة الثانية لانتخابات أعضاء المجالس المحليّة لسنة 2023 في أجل أقصاه يوم الأربعاء 7 فيفري
  • يتمّ الإعلان عن النتائج الأوليّة للدورة الثانية لانتخابات أعضاء المجالس المحليّة لسنة 2023 في أجل أقصاه يوم الأربعاء 7 فيفري/شباط 2024.
  • يقع الإعلان عن النتائج النهائية للدورة الثانية لانتخابات أعضاء المجالس المحلية لسنة 2023 إثر انقضاء الطعون.

هيئة الانتخابات في تونس: يتمّ الإعلان عن النتائج الأوليّة للدورة الثانية لانتخابات أعضاء المجالس المحليّة لسنة 2023 في أجل أقصاه يوم الأربعاء 7 فيفري 2024

يشار إلى أنّ تونس كانت قد شهدت الأحد 24 ديسمبر /كانون الأول 2023 انتخابات الدور الأول للمجالس المحلية. وقال رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر بتاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول الفائت، إن نسبة المشاركة النهائية في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية، بلغت 11.84%.

وأضاف بوعسكر، أنّ العدد الجملي للمقترعين بلغ مليونًا و74 ألفًا و880 مقترعًا، من عموم الناخبين المسجلين والبالغ عددهم 9 ملايين و80 ألفًا و987 مسجلاً.

وأفضت نتائج الاقتراع في انتخابات أعضاء المجالس المحلية في تونس إلى فوز 1348 مترشحًا من الدورة الأولى في حين سيتم تنظيم الدورة الثانية في 781 دائرة انتخابية، وفق ما أكده فاروق بوعسكر، حينها.