16-فبراير-2022

وزير خارجية فرنسا: "هذا القرار سيتيح لسعيّد بسط سلطته على القضاء" (Thomas COEX/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّر وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان، الثلاثاء 15 فيفري/شباط 2022، عن "قلقه" إزاء إصدار الرئيس التونسي قيس سعيّد المرسوم المتعلق بإحداث "مجلس أعلى مؤقت للقضاء" ليحلّ محل المجلس الأعلى للقضاء، بما "يسمح له ببسط سلطته على القضاء"، وفقه.

وزير خارجية فرنسا: هناك عدد من الإجراءات المقلقة التي قام بها الرئيس الرئيس التونسي قيس سعيّد، وأذكر بشكل خاص حل المجلس الأعلى للقضاء

وأضاف لودريان، أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الفرنسي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب)، "هناك عدد من الإجراءات المقلقة التي قام بها الرئيس الرئيس التونسي قيس سعيّد، وأذكر بشكل خاص حل المجلس الأعلى للقضاء"، وفق تعبيره.



وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد  قد أعلن حل المجلس الأعلى للقضاء في تونس، الأسبوع الماضي. وأعلنت الرئاسة التونسية في ساعة متأخرة من ليل السبت 12 فيفري/شباط 2022، أن الرئيس قيس سعيّد قد ختم السبت مرسومًا يتعلّق بإحداث مجلس أعلى مؤقت للقضاء يحلّ محلّه.

اقرأ/ي أيضًا: المجلس الأعلى للقضاء: إحداث مجلس مؤقت اعتداء بيّن وخطير على استقلالية القضاء

ويلاقي توجه الرئيس التونسي رفض معظم الهياكل القضائية في تونس، ورفض أحزاب ومنظمات في المجتمع المدني واعتبارهم الأمر مسًا من سيادة القانون في تونس وتقويضًا لاستقلال القضاء. 

وكذلك تعرض هذا التوجه لنقد خارجي حاد من عدة دول غربية بالأساس وهو ما قابله الرئيس التونسي، في كلمة أمام وزير خارجيته، بالسخرية والاستنكار من بيانات دول غربية ومنظمات دولية.


 

اقرأ/ي أيضًا:

يحظر الإضراب وللرئيس حق الاعتراض على التسميات: مرسوم لإحداث مجلس "مؤقت" للقضاء

سفراء G7 والاتحاد الأوروبي بتونس: قلق بالغ إزاء نية حل المجلس الأعلى للقضاء

الخارجية الأمريكية: "نشعر بالقلق إزاء قرار سعيّد حل المجلس الأعلى للقضاء"