14-يونيو-2024
عبير موسي منظمة العفو الدولية

(صورة أرشيفية/ EPA وكالة الصور) "الحزب الدستوري الحر يحذّر من "كلّ محاولات إقصاء مرشّحته للانتخابات الرّئاسية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الحزب الدستوري الحر في بيان له إدانته "بشدّة كافّة أشكال العنف المعنوي والجسدي والسّياسي المسلّطة" على رئيسته عبير موسي، وندّد بما أسماها "السياسة الممنهجة لاستنزاف صحّتها ومحاولة ضرب معنويّاتها ومعاقبتها على مواقفها السيّاسية".

الحزب الدستوري الحر: ندين بشدّة كافّة أشكال العنف المعنوي والجسدي والسّياسي المسلّطة على عبير موسي ونندّد بالسياسة الممنهجة لاستنزاف صحّتها ومعاقبتها على مواقفها السيّاسية

وقال الحزب في بيانه الصادر، الخميس 13 جوان/يونيو 2024، إن "ما تعرّضت له رئيسة الحزب عبير موسي المحتجزة قسريًّا من إهانة وتنكيل واعتداء على حرمتها الجسديّة وانتهاك لكرامتها الإنسانية خلال نقلها من مركز احتجازها إلى المحكمة في ظروف لا تتلاءم مع حالتها الصحية تسبّب في تعكّرها".

وحمّل الحزب المسؤولية القانونية عن أي مكروه يلحق برئيسته عبير موسي أثناء فترة "اعتقالها التعسفي"، "للماسك بكل دواليب الدولة"، مطالبًا بإخلاء سبيلها بصفة عاجلة.

كما حذّر الحزب الدستوري الحر في بيانه من "كلّ محاولات إقصاء مرشّحته للانتخابات الرّئاسية"، منبّهًا إلى "خطورة توظيف المؤسسة القضائيّة لحرمانها من حقوقها المدنيّة والسياسيّة".

الحزب الدستوري الحر: نحذّر من كلّ محاولات إقصاء مرشّحتنا للانتخابات الرّئاسية، ولن نعترف بشرعيّة أي انتخابات تحرم فيها عبير موسي من حقها في المشاركة

وأكد الحزب الدستوري الحر أنّه "لن يعترف بشرعيّة أي انتخابات تحرم فيها عبير موسي من حقها في المشاركة وتحرم معها فئات شعبيّة واسعة من حقها في اختيار من يمثّلها في الحكم عبر انتخابات مطابقة للمعايير الدوليّة".

وعبّر الحزب عن استعداده "لخوض كافة الأشكال النضاليّة السلميّة والمشروعة لوضع حدّ لنزيف المظالم والتجاوزات الخطيرة المرتكبة في حقه"، حسب نص البيان.

الدستوري

وكانت هيئة الدفاع عن رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي، قد دعت الثلاثاء 11 جوان/يونيو 2024، إلى ضرورة توفير ظروف أفضل لنقل موسي من السجن المدني بمنوبة إلى المحكمة، فضلًا عن ضرورة دخولها للجلسة بلا أصفاد خاصة حين تحال بحالة سراح، وهي المودعة بسجن النساء بمنوبة منذ 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

هيئة الدفاع عن عبير موسي: الصحة البدنية لموسي متدهورة جدًا لعديد الأسباب من بينها أنّ المكلفة بالقيام بالعلاج الطبيعي داخل السجن لم تحصل بعد على المعدات اللازمة للقيام بعملها فضلاً عن نقص الأدوية

وأشار كريم كريفة، محامي عبير موسي، خلال ندوة صحفية عقدتها هيئة الدفاع عنها، أنّ "الصحة البدنية لمنوّبته متدهورة جدًا لعديد الأسباب من بينها أنّ المكلفة بالقيام بالعلاج الطبيعي داخل السجن لم تحصل بعد على المعدات اللازمة للقيام بعملها، فضلًا عن النقص في الأدوية"، مؤكدًا أنّ طبيبة السجن زارت موسي بعد عودتها من المحكمة وأعطتها أدوية ومهدئات ووصفة "غير متوفرة في السجن" وفقه.

 

واتساب