22-يوليو-2024
الاستشارة الوطنية حول الإصلاح التربوي التعليم في تونس

مسؤولة بوزارة التربية: سيقع بناء 80 مدرسة ابتدائية واقتناء 73 حافلة (صورة أرشيفية/ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة 11.15 بتوقيت تونس 

 

أعلنت المديرة العامة للمرحلة الابتدائية بوزارة التربية التونسية نادية العياري، عن أبرز المستجدات الخاصة بالمرحلة الابتدائية خلال السنة الدراسية المقبلة 2024-2025 في تونس.

مسؤولة بوزارة التربية: سيتم إحداث ما يقارب 172 فوجًا لمرحلة التعليم التحضيري في المدارس الابتدائية العمومية، بهدف ضمان تلقي كل طفل تعليمًا قبل مدرسي في كل المناطق 

وقالت المسؤولة بوزارة التربية في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنه سيتم إحداث ما يقارب 172 فوجًا لمرحلة التعليم التحضيري في المدارس الابتدائية العمومية، وتتضمن جملة الأفواج قرابة 5 آلاف طفل.

وبيّنت أنّ وزارة التربية التونسية حريصة على تعميم السنة التحضيرية لأهميتها في اندماج التلاميذ في الحياة الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، وذلك ضمن برنامج مشترك بين وزارات التربية والشؤون الدينية والأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك هو "ضمان تلقي كل طفل تعليمًا قبل مدرسي في كامل مناطق الجمهورية".

مسؤولة بوزارة التربية: تخصيص اعتماد في حدود 10 مليون دينار لحفر آبار من أجل تزويد المدارس بالماء الصالح للشرب، خاصة وأنه لا تتوفر بـ 461 مدرسة مياه الشرب، ويقع تزويدها عبر صهاريج

وأعلنت تخصيص الوزارة اعتمادًا في حدود 10 مليون دينار لحفر آبار من أجل تزويد المدارس بالماء الصالح للشرب، خاصة وأنه لا تتوفر بـ 461 مدرسة مياه الشرب، ويقع تزويدها بالمياه الصالحة للشرب عبر صهاريج.

كما أفادت بأنه سيقع ضمن برنامج تعصير المؤسسات التربوية الممول من البنك الأوروبي بناء 80 مدرسة ابتدائية واقتناء 73 حافلة، وقد صادق البرلمان التونسي على هذا البرنامج، حسب المصدر ذاته.

مسؤولة بوزارة التربية: سيقع بناء 80 مدرسة ابتدائية واقتناء 73 حافلة كما سيتم تعزيز المدارس الابتدائية بتجهيزات الإعلامية

ولفتت إلى أن وزارة التربية التونسية ستواصل من جهة أخرى، تعزيز المدارس الابتدائية بتجهيزات الإعلامية، ضمن التحوّل الرقمي للمؤسسة التربوية العمومية، وتحدثت عن الترفيع في حجم الاعتمادات المخصصة لاقتناء المعدات إلى قرابة 12 مليون دينار بعد أن كانت 6 مليون دينار.

وسبق أن أعلنت وزيرة التربية التونسية سلوى العباسي، مساء الجمعة 19 جويلية/يوليو 2024، أنّ الوزارة تعتزم حفر آبار عميقة وأخرى سطحية بـ7 مدارس ابتدائية في أرياف سبيطلة إلى جانب عدد آخر من الآبار بالمدارس التي تفتقر إلى الماء الصالح للشرب في أرياف ولاية القصرين، وفقها.

سبق أن أعلنت وزيرة التربية أن الوزارة تعتزم حفر آبار عميقة وأخرى سطحية بـ7 مدارس ابتدائية في أرياف سبيطلة إلى جانب عدد آخر من الآبار بالمدارس التي تفتقر إلى الماء في أرياف القصرين

ويشار إلى أنه مازال إلى حد اللحظة أطفال المدارس العمومية بالمناطق الريفية يعانون ويلات العطش، حيث يغيب الماء الصالح للشرب بشكل كلي على 12% من مجموع المؤسسات التربوية التونسية، فيما تتزود 834 مدرسة عبر الجمعيات المائية التي تعاني هي بدورها من إشكاليات مادية وهيكلية تتسبب في انقطاعات متكررة، وفق بيان نشره المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمياه الذي يوافق تاريخ 22 مارس/آذار من كل سنة.

كما أشار المنتدى آنذاك إلى أن ما يقارب 128 مدرسة ابتدائية تفتقر إلى الوحدات الصحية، وتتركز 74 مدرسة منها في ولايات الوسط الغربي أي القصرين وسيدي بوزيد والقيروان، وقد أدى غياب الماء إلى بروز تداعيات وخيمة على صحة التلاميذ مع انتشار مرض التهاب الكبد الفيروسي، كما أثر سلبًا على تحصيلهم العلمي وفاقم من ظاهرة الانقطاع المدرسي.  

 

تلغرام