20-يوليو-2024
تلاميذ

ستعلق الأمر بالمدارس التي تفتقر إلى الماء الصالح للشرب في أرياف القصرين ثم ستعمم التجربة في ولايات أخرى وفق وزيرة التربية (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

(نشر في 20-07-2024/ 11:45)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزيرة التربية التونسية سلوى العباسي، مساء الجمعة 19 جويلية/يوليو 2024، أنّ الوزارة تعتزم حفر آبار عميقة وأخرى سطحية بـ7 مدارس ابتدائية في أرياف سبيطلة إلى جانب عدد آخر من الآبار بالمدارس التي تفتقر إلى الماء الصالح للشرب في أرياف ولاية القصرين، وفقها.

وزيرة التربية: نعتزم حفر آبار عميقة وأخرى سطحية بـ7 مدارس ابتدائية في أرياف سبيطلة إلى جانب عدد آخر من الآبار بالمدارس التي تفتقر إلى المياه الصالحة للشرب في أرياف ولاية القصرين

وأكدت الوزيرة، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية على هامش زيارة أدتها إلى مدينة سبيطلة في ولاية القصرين، "ضرورة توفّر الماء في المؤسسات التربوية كافة باعتباره مقوّمًا أساسيًا من مقومات الحياة والكرامة البشرية ودونه لا معنى للعملية التربوية والتعليمية"، وفق تعبيرها.

وعلى سبيل الذكر، أشارت العباسي إلى أنّ "بئرًا سيتم حفرها بمدرسة الرّحيات في عمادة القصر من معتمدية سبيطلة ستكون أنبوبية وذات تدفّق عالٍ وتشتغل بالطاقة الشمسية"، مضيفة أنه "سيتم تعميم التجربة على المدارس الابتدائية الأخرى بسبيطلة والقصرين وسيدي بوزيد وقفصة وطبرقة وجندوبة"، على حد قولها.

وزيرة التبية: سيتم حفر بئر أنبوبية ذات تدفق عالٍ وتشتغل بالطاقة الشمسية في مدرسة الرحيات بسبيطلة وسيتم تعميم التجربة على المدارس الابتدائية الأخرى بالقصرين وسيدي بوزيد وقفصة وطبرقة وجندوبة

كما لفتت الوزيرة إلى "المدارس الابتدائية بولاية بنزرت التي تفتقر إلى هذا الماء الصالح للشرب ستتم تغطيتها عن طريق شبكة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه"، وفق تصريحها.

يشار إلى أنّ عديد المدارس الابتدائية بالأرياف التونسي تشكون من فقدان أو نقص التزود بالماء الصالح للشرب، وما انفكّ أهالي هذه المناطق يطلقون صيحة فزع من أجل دعوة السلطات للتدخل ومعالجة هذا الوضع.

يشار إلى أنّ عديد المدارس الابتدائية بالأرياف التونسي تشكون من فقدان أو نقص التزود بالماء الصالح للشرب، وما انفكّ أهالي هذه المناطق يطلقون صيحة فزع من أجل دعوة السلطات للتدخل ومعالجة هذا الوضع

وقد ذكر المرصد التونسي للمياه، في خارطة العطش لشهر جوان/يونيو 2024، أنه تم رصد 305 تبليغات حول المياه في شهر جوان/يونيو 2024 منها 262 تبليغًا تخص انقطاعات غير معلنة واضطرابات في توزيع المياه الصالحة للشرب على مستوى الجمهورية التونسية.

وأشار المرصد إلى أنّ ولاية قفصة تتصدر الخارطة بـ 32 تبليغًا، تليها ولاية صفاقس بـ30 تبليغًا، كما سجلت ولايات سوسة، المهدية، سيدي بوزيد، الكاف والقصرين سجلت تبليغات قدرت على التوالي بـ: 26، 23، 22 و20.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن مرص المياه أنه تم تسجيل 19 تحركًا احتجاجيًا في شهر جوان/يونيو المنقضي بخصوص المياه.


صورة