15-نوفمبر-2018

قام كلّ من محمد الفاضل محفوظ وعبد الرؤوف الشريف بالتصريح بمكاسبهما لدى هيئة مكافحة الفساد

الترا تونس – فريق التحرير

 

أفادت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، الخميس 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، أن كلًّا من الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان محمد الفاضل محفوظ، ووزير الصحة عبد الرؤوف الشريف، قاما بالتصريح بمكاسبهما ومصالحهما لدى الهيئة.

هذا وينصّ الفصل 31 من القانون عدد 46 لسنة 2018 بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح، على أن التصريح بالمكاسب هو شرط مباشرة أعضاء الحكومة لمهامهم.

محمد العيادي: بعد أن تولى الوزراء الجدد أمس أداء اليمين أمام رئيس الجمهورية فإن مباشرتهم لمهامهم طبق القانون تتوقف على أداء واجب التصريح بالمكاسب

وفي سياق متّصل، أكد عضو الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد العيادي أن التصريح بالمصالح والمكاسب بالنسبة للوزراء المعينين حديثًا بموجب التحوير الأخير، يعدّ شرطًا للمباشرة، طبقًا للفصل 31 من قانون التصريح بالمكاسب والمصالح، ومكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح بالقطاع العام.

وأضاف العيادي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الوزراء الجدد بهذا المعنى لا يخضعون لأجل الستين يومًا المنطبق على تسوية الوضعيات التي نشأت قبل دخول هذا القانون حيز التنفيذ، وهو بالتالي "شرط نافذ بمجرد التعيين، كما هو الشأن لأداء اليمين"، وفق تعبيره.

وأوضح أنه بصرف النظر عن الأجل المنصوص عليه بالفصل 5 من هذا القانون، يعتبر التصريح شرطًا للمباشرة بالنسبة إلى الأشخاص المشار إليهم بالأعداد 1 و2 و3 و4 و5 و6 و7 و8 و 9 من الفصل 5 من هذا القانون، وهم رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وأعضاؤها، ورئيس مجلس النواب وأعضاؤه، ورؤساء الهيئات الدستورية المستقلة وأعضاؤها، ورؤساء الجماعات المحلية وأعضاء مجالسها، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء وأعضاؤه، ورئيس المحكمة الدستورية وأعضاؤها، والقضاة، وكل من يتمتع برتبه وامتيازات وزير أو كاتب دولة.

وبيّن العيادي أنه بعد أن تولى الوزراء الجدد أمس أداء اليمين أمام رئيس الجمهورية فإن مباشرتهم لمهامهم طبق القانون تتوقف على أداء واجب التصريح، مؤكدًا أن هذا الإجراء ينسحب على الوزراء المغادرين للحكومة.

يذكر أن التحوير الوزاري شمل 13 وزارة و5 كتابات دولة. وحظي الوزراء الجدد يوم الاثنين الماضي بثقة مجلس نواب الشعب، وأدوا الأربعاء اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، قبل أن تنتظم مراسم التسلم والتسليم في الوزارات المعنية بالتحوير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بدء تلقي تصاريح 350 ألف تونسي يشملهم قانون التصريح بالمكاسب والمصالح

"من أين لك هذا؟".. تعرف على قائمة الأشخاص المعنيين بالتصريح بالمكاسب