13-مايو-2023
الصحفية سوار عمايدية

رئيسة فرع نقابة الصحفيين بالجنوب الغربي والصحفية بإذاعة قفصة سوار عمايدية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، السبت 13 ماي/أيار 2023، رئيسة فرع النقابة بالجنوب الغربي تعرضت إلى "اعتداء أمني خطير"، وفقها.

وذكرت النقابة، في بيان لها، إن عونيْ أمن اعتديا صباح السبت على رئيسة فرعها بالجنوب الغربي والصحفية بإذاعة قفصة سوار عمايدية بالمستشفى الجهوي الحبيب بوزيان بقفصة

نقابة الصحفيين التونسين تؤكد أن رئيسة فرعها بالجنوب الغربي تعرضت إلى "اعتداء أمني خطير" من طرف أمنيين قاما بهرسلتها وتهديدها بالإيقاف لدى قيامها بعملها

وقالت إن "عمايدية كانت تعمل على تغطية القافلة الصحية متعددة الاختصاصات التي حلت بالمستشفى حين تفاجأت بتعمد أمنيّة دفعها بالقوة وأمام احتجاجها على سوء معاملتها عملت الأمنية على الاعتداء عليها بالعنف".

وتابعت النقابة أن "أمنيًا ثانيًا التحق بالأولى وعمل على هرسلة الصحفية والاعتداء عليها وتهديدها بالإيقاف هي وابنها المتطوع في الهلال الأحمر التونسي لولا تدخل المواطنين"، حسب ما ورد في نص البيان.

وقد تم نقل الصحفية سوار عمايدية إلى قسم الاستعجالي حيث تلقت العلاج إثر تعرضها لوعكة صحية، وفق البيان ذاته.

نقابة الصحفيين:  هذا الاعتداء الخطير حلقة جديدة من الاعتداءات الأمنية ضد الصحفيين في تونس ونطالب وزارة الداخلية بفتح تحقيق فوري واتخاذ الإجراءات الضرورية ومحاسبة المعتدين

وفي هذا الصدد، أدانت نقابة الصحفيين بشدة العنف الأمني الذي استهدف رئيسة فرعها سوار عمايدية، مؤكدة تضامنها معها.

واعتبرت النقابة هذا الاعتداء الخطير حلقة جديدة من الاعتداءات الأمنية التي استهدفت الصحفيين والصحفيات منذ بداية هذه السنة، مطالبة وزارة الداخلية بفتح تحقيق فوري في ما طال الصحفية سوار عمايدية واتخاذ الإجراءات الضرورية ومحاسبة المعتدين، معلنة توجهها للقضاء لمتابعة المعتدين، وفق ما ورد في نص البيان.

 

 

وقد روت الصحفية سوار عمايدية، في مقطع فيديو نشرته على صفحتها بفيسبوك، ما حصل معها من اعتداء بالعنف الجسدي واللفظي من قبل الأمنيين لدى أدائها لعملها.

وذكرت أنه فضلًا عن الاعتداء عليها تم تهديدها من قبل الأمنيين بالإيقاف والهرسلة، وفق روايتها.

 

 

وعبر عديد الصحفيين عن مساندتهم وتضامنهم مع الصحفية سوار عمايدية على خلفية ما تعرضت له من عنف أمني، وأدانوا تواصل الانتهاكات والاعتداءات الأمنية على صحفيين في أكثر من مناسبة.

ودونت نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أميرة محمد على صفحتها بفيسبوك: "الزميلة الصحفية ورئيسة فرع نقابة الصحفيين سوار عمايدية تتعرض إلى اعتداء بالعنف من أمنيين أثناء أداء واجبها والدفاع على حق المواطنين وخاصة الكبار في السن"، معقبة: "كل الدعم لسوار وضروري تقديم قضية ضد المعتدين".

 

صورة

 

ودعا صحفيون إلى ضرورة محاسبة الأمنيين المعتدين، منددين بتكرر مثل هذه الاعتداءات في عديد المناسبات دون أن يحاسبوا، وفق تقديرهم.

 

صورة

 

صورة

 

صورة