08-أكتوبر-2024
أسعار الذهب في تونس

رئيس الغرفة الوطنية لتجار المصوغ: كلفة غرام الذهب (الخام) هي في حدود 260 دينارًا

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/10/8 على الساعة 14.55)

 

أكّد رئيس الغرفة الوطنية لتجار المصوغ حاتم بن يوسف، الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّ "غلاء أسعار الذهب في العالم تجاوز المعقول، إذ يصل سعر بيع الغرام الواحد عالميًا 84.77 دولارًا، بعد أن تراجع مقارنة بيوم أمس بـ 0.19 فقط"، وفق قوله.

رئيس الغرفة الوطنية لتجار المصوغ: غلاء أسعار الذهب في العالم تجاوز المعقول، إذ يصل سعر بيع الغرام الواحد عالميًا 84.77 دولارًا

وتابع بن يوسف في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ "كلفة غرام الذهب هي في حدود 260 دينارًا (ذهب خام)، وعند تعييره على عيار 18 يكون بـ195 دينارًا، وبالتالي لا يمكن أن يصل إلى واجهة المحلات لعرضه وبيعه بأقل من 240 أو 250 دينارًا"، على حد تعبيره.

وأضاف رئيس غرفة تجار المصوغ، أنه يمكن أن تصل أصناف أخرى من الذهب، أرفع، إلى 300 دينارًا أو أكثر، مؤكدًا أنّ هامش ربح تاجر المصوغ هو في حدود 2.5 بعد طرح المصاريف.

ولفت حاتم بن يوسف إلى أنّ سعر قبول أصحاب محلات المصوع للذهب اليوم في حدود 195 دينارًا للغرام الواحد، على حسب جودته، مشددًا على أنّ "الكارثة اليوم هي في قيمة الدينار التونسي الذي تراجع مقارنة بالعملات الأجنبية، وهذا سبب غلاء أسعار الذهب، وغيره" وفق توصيفه.

رئيس الغرفة الوطنية لتجار المصوغ: عند تعيير الذهب الخام على عيار 18 يصل سعره إلى 195 دينارًا، وبالتالي لا يمكن أن يصل إلى واجهة المحلات لعرضه بأقل من 250 دينارًا

وتطرّق رئيس الغرفة الوطنية لتجار المصوغ حاتم بن يوسف، إلى أنّ "سوق البِركة" (سوق الذهب في تونس)، يعرف ركودًا، وبقيت التجارة تقتصر فقط على مواسم بعينها، كالأعراس، أو بعد موسم الحصاد.

وعلى الصعيد العالمي، أشار بن يوسف إلى أنّ الصين هي البلد الذي يتصدر استهلاك الذهب في العالم، تليها روسيا، إذ بإمكان المواطن هناك، أن يشتري سبائك الذهب على سبيل الادّخار، وهو عرف متداول بينهم، وفق وصفه.