17-فبراير-2022

تم الاستماع للمنظمة في القضية المتعلقة بعقود "اللوبيينغ" لحركة النهضة لدى الحرس الوطني بالعوينة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت منظمة أنا يقظ، الأربعاء 16 فيفري/شباط 2022، أنه قد تم الاستماع للمنظمة في القضية المتعلقة بعقود "اللوبيينغ" لحركة النهضة لدى الحرس الوطني بالعوينة.

أنا يقظ: قام وكيل الجمهورية بإحالة القضية على القطب القضائي المالي وموضوعها "ارتكاب جرائم الاعتداء على أمن الدولة الخارجي وتلقي أحزاب سياسية لأموال من جهات أجنبية"

وأوضحت، في بلاغ، أن وكيل الجمهورية قد قام بإحالة القضية على القطب القضائي المالي وموضوعها "ارتكاب جرائم الاعتداء على أمن الدولة الخارجي وتلقي أحزاب سياسية لأموال من جهات أجنبية".

وأشارت المنظمة أنها "قدمت الأربعاء معطيات جديدة تتعلق بهذه القضية"، وفق ذات البلاغ.



 

وكانت قد أكدت منظمة أنا يقظ، في بيان الثلاثاء 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أن حركة النهضة قامت بإمضاء عقدي "لوبيينغ" مع شركة Burson-Marsteller الأمريكية وذلك قبيل مؤتمرها العاشر سنة 2016 وقبيل الانتخابات البلدية لسنة 2018، مشيرة إلى أن قيمة العقدين المذكورين تبلغ حوالي 355,850.79 دولار أي ما يعادل المليون دينار تونسي.

وذلك بالإضافة إلى إمضائها سابقًا على عقدي لوبيينغ -Lobbying- قبيل انتخابات 2014 و2019 وقد سبق أن تمت الإشارة لهما في الإعلام المحلي، بينما كانت الحركة قد نفت أي صلة لها بهذه العقود.

وأضافت المنظمة أنها ستتولى تقديم طلب تعهّد لمحكمة المحاسبات لاتخاذ ما يوجبه القانون الانتخابي من إجراءات في حق حزب حركة النهضة، "على اعتبار أن القانون التونسي، وبالتحديد المرسوم عدد 87 لسنة 2011 المتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية، يحجر على الأحزاب قبول تمويل مباشر أو غير مباشر نقدي أو عيني صادر عن أية جهة أجنبية أو أي تمويل مباشر أو غير مباشر مجهول المصدر".

وأشارت حينها إلى أنها "ستتقدم بشكاية جزائية لدى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس 1 لوجود شبهة تمويل مجهول المصدر على معنى القانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015 مؤرخ في 7 أوت/ أغسطس 2015 يتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال"، وفق تقديرها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بسبب عقود "لوبيينغ": منظمة أنا يقظ تقاضي حركة النهضة

أنا يقظ: حكومة بودن أعدت برنامجًا "إصلاحيًا" في الغرف المظلمة وتنتهج التعتيم