22-يوليو-2024
آفاق تونس فاضل عبد الكافي

حزب آفاق تونس: نرفض هذا المناخ الانتخابي الإقصائي وندعو إلى جعل هذه الانتخابات الرئاسية تعددية وتنافسية

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/7/22 على الساعة 12.30)

 

طالب حزب آفاق تونس، وفق بيان مكتبه السياسي الذي نشره الاثنين 22 جويلية/يوليو 2024، بـ"إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي وتمكين المرشحين للانتخابات الرئاسية من كامل وثائقهم القانونية ولا سيما منها البطاقة عدد 3 وضمان المعاملة المتساوية بينهم وترك الشعب التونسي يختار بكل حريّة ومسؤولية رئيسه القادم".

حزب آفاق تونس: نطالب بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين وتمكين المرشحين للانتخابات الرئاسية من كامل وثائقهم القانونية ولا سيما منها البطاقة عدد 3

ودعا الحزب كافة أعضائه إلى "المشاركة بكثافة في منح التزكيات للمرشحين المنتمين إلى العائلة الديمقراطية المدنية وجعل هذه الانتخابات الرئاسية تعددية وتنافسية"، وفق بيان المكتب السياسي لحزب آفاق تونس.

ويأتي بيان المكتب السياسي لحزب آفاق تونس بعد انعقاده وتعبيره عن "انشغاله العميق من تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين وغياب بوادر الإصلاح والفشل في إدارة الشأن العام بعد زهاء 3 سنوات من الحكم الفردي".

حزب آفاق تونس: نستغرب الإجراءات التي فرضتها هيئة الانتخابات في تقديم الترشّحات للرئاسية والتي تهدف إلى تكريس المنع كمبدأ عام وجعل الإباحة استثناء

وقد استنكر الحزب في هذا الإطار، "تواصل سياسة التضييق على الحريّات العامة وتوظيف أجهزة الدولة في غير مهامها والإصرار على اتّباع منهج تسلّطي أثبت تهافته في التاريخ الحديث لتونس"، مستغربًا أيضًا من الإجراءات الترتيبية التي قال إنّ "هيئة الانتخابات فرضتها في تقديم الترشّحات للرئاسية والتي بات من الكاشف أنّها تهدف إلى تكريس المنع كمبدأ عام وجعل الإباحة استثناء" وفق نص البيان.

وقد أعرب حزب آفاق تونس عن رفضه لهذا المناخ الانتخابي الذي وصفه بـ"الإقصائي"، مؤكدًا على ضرورة العمل المشترك صلب العائلة المدنية من أجل إنفاذ المعايير الديمقراطية تمهيدًا لخوض هذا الاستحقاق المصيري في تاريخ تونس بالنظر إلى الصلاحيات الواسعة لرئيس الجمهورية وإمكانية إحداث تداول سلمي على السلطة يؤدي إلى عودة مسار الحرية وإرساء دولة القانون والمؤسسات وتحقيق الكرامة والرخاء لعموم التونسيين".

 

 

وكان قيس سعيّد قد أصدر، بتاريخ 2 جويلية/يوليو 2024، أمرًا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ويفتح باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية ابتداءً من يوم الاثنين 29 جويلية/يوليو 2024 على الساعة الثامنة صباحًا ويُغلق يوم الثلاثاء 6 أوت/أغسطس 2024 على الساعة السادسة مساءً، وفق إعلان هيئة الانتخابات.