21-يوليو-2024
منصف المرزوقي

المنصف المرزوقي يدعو إلى "عدم الاعتراف بنتائج الانتخابات" في هذه الحالة (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/7/21 على الساعة 12.15)

 

أعلن الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي، الجمعة 19 جويلية/يوليو 2024، عن "خارطة طريق" كما أسماها، تتعلّق بالانتخابات الرئاسية 2024 في تونس، المقرّرة يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

المنصف المرزوقي: أدعو إلى تكثيف المطالبة في الفضاء الافتراضي وفي الشارع يوم 25 جويلية 2024 بانتخابات حرة ونزيهة

وتشمل هذه الخارطة، 3 محطات، أولها قبل يوم الاقتراع، أي قبل 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، حيث دعا إلى "تكثيف المطالبة في الفضاء الافتراضي وفي الشارع يوم 25 جويلية/يوليو 2024 بانتخابات حرة ونزيهة وذلك بتوفير شروطها الأربعة وإن تم ذلك فسيكون للانتخابات معنى ويجب المشاركة فيها" وفقه.

أما المحطة الثانية، فهي عشية 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، وقال: "في حالة عدم تحقيق أي من هذه الشروط واتضاح نية الدولة العميقة المحافظة على (المنقلب والانقلاب) يجب على كل المرشحين الجديين إعلان انسحابهم من اللعبة المغشوشة لأنها تعدّ على حق الشعب في اختيار من يحكمه وتعدّ على ذكائه وكرامته" على حد تعبيره.

المنصف المرزوقي: يجب على كل المرشحين الجديين إعلان انسحابهم من اللعبة المغشوشة عشية يوم الانتخابات إذا لم تتوفر الشروط الملائمة لها 

وأضاف: "على كل المنظمات السياسية والمدنية التي تحترم نفسها والشعب والديمقراطية الدعوة إلى مقاطعة نشيطة أي تعميم الدعوة للمقاطعة في كل أرجاء البلاد وتوثيق مداها يوم المهزلة بالصوت والصورة" وفقه.

أما المحطة التي تلي 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، فقد اقترح المرزوقي أن تعلن "كل القوى السياسية والشخصيات الاعتبارية، عدم الاعتراف بنتائج انتخابات لم توفر الحد الأدنى من شروط النزاهة والشفافية وأن تدعو لانطلاق المقاومة المدنية السلمية لتعيد للشعب سيادته الفعلية وكرامته المهدرة" وفق قوله.

 

 

وكان قيس سعيّد قد أصدر، بتاريخ 2 جويلية/يوليو 2024، أمرًا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ويفتح باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية ابتداءً من يوم الاثنين 29 جويلية/يوليو 2024 على الساعة الثامنة صباحًا ويُغلق يوم الثلاثاء 6 أوت/أغسطس 2024 على الساعة السادسة مساءً، وفق إعلان هيئة الانتخابات.