28-أغسطس-2023
الحماية المدنية

معز تريعة: تمّ التركيز خلال عمليات الإطفاء على حماية الأحياء والتجمّعات السكنية (الحماية المدنية بجندوبة)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر المتحدث باسم الحماية المدنية، العميد معز تريعة، الاثنين 28 أوت/ أغسطس 2023، بلاغات حول أهم الحرائق المندلعة ليومي 27 و28 من الشهر الجاري، مؤكدًا أنّ عددها يتجاوز العشرة.

المتحدث باسم الحماية المدنية: حوالي 12 حريقًا اندلع بغابات تونس في الـ48 ساعة الأخيرة

وفيما يلي أهم هذه الحرائق:

  • حريق بغابة جبل سمان معتمدية جومين بنزرت
  • حريق بغابة جبل أولاد حسن معتمدية سجنان بنزرت
  • حريق بغابة بمنطقة الحرش جومين بنزرت
  • حريق بغابة بمنطقة أرياح سجنان بنزرت
  • حريق بغابة جبل النحلي معتمدية أريانة الشمالية
  • حريق بمستودع ملابس رادس بن عروس
  • حريق بغابة طريق كاب نيقرو معتمدية نفزة باجة
  • حريق بجبل باروكش معتمدية عين جلولة القيروان
  • حريق بغابة منطقة الشحيدة سيدي محمد معتمدية عين دراهم جندوبة
  • حريق جبل عرقوب الريحان معتمدية فرنانة جندوبة
  • حريق بغابة منطقة جنطورة معتمدية فرنانة جندوبة
  • حريق بغابة الشواولة معتمدية بوسالم جندوبة

 

 

حريق جبل النحلي.. اندلاع النيران من جديد بعد السيطرة عليها

وكانت النيران قد اندلعت من جديد ببعض الجيوب المتاخمة لجبل النحلي بولاية أريانة بفعل قوة الرياح، وذلك بعد أن تمكّنت وحدات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق الذي اندلع بالجبل في ساعات الفجر الأولى، وفق تصريح الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية، العميد معز تريعة، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية). 

المتحدث باسم الحماية المدنية: بفعل قوة الرياح، اندلاع النيران من جديد ببعض الجيوب المتاخمة لجبل النحلي

وأكد تريعة أنّه تمّ التركيز خلال عمليات الإطفاء من قبل الحماية المدنية على حماية الأحياء والتجمّعات السكنية التي يمكن أن تلحقها النيران، مضيفًا أنه تم توجيه 14 شاحنة إطفاء إلى جبل النحلي بعد الاستعانة بتعزيزات من عدد من الإدارات الجهوية للحماية المدنية بعدة ولايات منها بن عروس والقصرين والمهدية والمنستير وغيرها، إضافة إلى آليات تابعة لعدد من الهياكل الحكومية الأخرى على غرار الإدارة العامة للغابات.

كما تمت الاستعانة بطائرة عسكرية تولت القيام بعدة طلعات جوية لإلقاء مواد خانقة للنيران، الأمر الذي ساهم في السيطرة في مرحلة أولية على الحريق قبل أن تستعر النيران من جديد، وفق وصفه.

حرائق بنزرت.. تفعيل المخطط الجهوي لتنظيم النجدة من أجل الحد من انتشار النيران

وبالنسبة إلى الحرائق على مستوى ولاية بنزرت، فقد تم تفعيل المخطط الجهوي لتنظيم النجدة من أجل الحد من انتشارها بالمناطق الغابية لمعتمديتي سجنان وجومين، وقد بيّن العميد كمال المليتي المدير الجهوي للحماية المدنية ببنزرت، أنّ النيران شملت أكثر من 5 مناطق بالمعتمديتين.

ولاية بنزرت: الحرائق أتت على مجموع حوالي 60 هك من النسيج الغابي لأشجار البندق والصنوبر الحلبي والغابة الشعراء إلى حد الآن

وقد تم إلى حدود صباح الاثنين، الحد من تداعيات تلك النيران التي أتت على مجموع حوالي 60 هك من النسيج الغابي لأشجار البندق والصنوبر الحلبي والغابة الشعراء، فيما تمّ الحد من امتدادها أكثر، "والعمل جارٍ على التدخل الميداني لخبراء الإطفاء من الحماية المدنية وأعوان الغابات وغيرهم علاوة على مراقبة بقية المناطق الوعرة خاصة" وفق بلاغ لولاية بنزرت.

وأشار المدير الجهوي للحماية المدنية أنه في إطار التوقي من تلك الحرائق، تولت اللجنة الجهوية لتنظيم النجدة تنفيذ إجلاء وقائي لثلاث عائلات بمنطقة جومين، مؤكدًا أن النيران لم تخلف أي أضرار بشرية في صفوف الأهالي أو الفرق الميدانية العاملة على إطفائها كما لم تخلف أي أضرار مادية في أملاك المواطنين، والعمل جارٍ على السيطرة عليها رغم صعوبة تضاريس المنطقتين وقوة الرياح العاتية" وفقه.

 

 

حرائق جندوبة.. الحماية المدنية تقوم بإجلاء العائلات

وكانت قد اندلعت 3 حرائق متزامنة ومتفرقة بغابات مختلفة من ولاية جندوبة (شمال غربي)، الأحد 27 أوت/ أغسطس 2023، لم تقع السيطرة عليها بعد بسبب الرياح القوية، فيما تواصل الحماية المدنية مجهوداتها في الثلاث نقاط لحماية السكان.

وهذه المناطق التي اندلعت بها الحرائق هي كلّ من غابة بعرقوب الريحان فرنانة، وغابة بعين دراهم، وغابة بالشووالة بوسالم. يشار إلى أنّه تم إخراج 11 عائلة من المنازل مع إخراج الحيوانات وجميع قارورات الغاز من منطقة العبايدية بجنتورة فرنانة ليل الأحد.

كما قامت وحدات الحماية المدنية في وقت سابق بعمليات إجلاء المواطنين والحيوانات فأخرجت بمنطقة عرقوب الريحان بفرنانة، قرابة 15 عائلة من منازلهم وإخراج الحيوانات ووضع خط دفاع بواسطة شاحنات الإطفاء لمنع تسرب النار إلى المنازل، وذلك بعد توسع رقعة الحريق مع هبوب رياح قوية، وتدخل طائرة عمودية تابعة للجيش الوطني للقيام بطلعات جوية لإطفاء النيران.