26-أغسطس-2023
حريق ملولة جندوبة

تمت السيطرة عليه قبل أن يطال المساكن القريبة من الغابة (صورة أرشيفية/

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشب، بعد ظهر الجمعة 25 أوت/أغسطس 2023، حريق بغابة بمنطقة البلدة من ولاية جندوبة، وهي منطقة حدودية مع الجزائر، أتى على 3 هكتارات من الغابة الشعراء والصنوبريات، وفق ما أكده رئيس دائرة الغابات بجندوبة لطفي الحمايدي.

رئيس دائرة الغابات بجندوبة: الحريق أتى على  3 هكتارات من الغابة الشعراء والصنوبريات وتمت السيطرة عليه قبل أن يطال المساكن القريبة من الغابة

وقال الحمايدي، السبت 26 أوت/أغسطس في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّ أعوان الغابات والحماية المدنية بمعتمدية غار الدماء من ولاية جندوبة تمكنوا، في ساعة متأخرة من ليل الجمعة، من السيطرة على الحريق الذي أتى على جزء من الغابة دون أن يطال المساكن القريبة منها. 

وكانت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة قد أعلنت، الجمعة في بلاغ مقتضب أرفقته بمقطع فيديو يوثق انتشار النيران، عن اندلاع حريق بغابة منطقة العبدة بغار الدماء من ولاية جندوبة، مؤكدة أنّ مجهودات الحماية المدنية بجندوبة متواصلة آنذاك لإخماد النيران ومنع انتشارها وحماية السكان وممتلكاتهم.

 

 

يُذكر أن تونس شهدت، في الأسابيع الأخيرة، اندلاع عدة حرائق بمساحات كبرى من الغابات بعديد الولايات، في ظلّ تسجيل درجات غير مسبوقة من الحرارة المرتفعة بالبلاد.

وللإشارة فإن تونس تشهد خاصة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، تكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي للبلاد، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات هامة من الغابات، علمًا وأنّه تمّ خلال هذه الصائفة تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة بعدد من الولايات التونسية.