25-أكتوبر-2019

قال إن رئيس الجمهورية الجديد أعطى أملًا جديدًا وخلق حركة وديناميكية تتجاوز تونس (صورة أرشيفية/ وكالة تاس)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الحكومة يوسف الشاهد إن العلاقات التونسية الروسية شهدت ديناميكية منذ ثورة 2011 مشيرًا إلى تبادل زيارات رفيعة المستوى بين وزراء الخارجية وعديد المسؤولين الساميين ومضيفًا أنه مع رئيس الجمهورية الجديد قيس سعيّد "ستكون هناك ديناميكية جديدة في العلاقات الدبلوماسية التونسية وأن تونس دولة مفتوحة على العالم وتريد أن تنمّي علاقاتها مع روسيا في الاقتصاد وغيره".

ولفت الشاهد، في حوار لوكالة "سبوتنيك" الروسية، الخميس 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، إلى أن علاقات تونس مع روسيا تمتدّ منذ أكثر من 60 سنة، قائلًا "نطمح أن ننمي العلاقات على المستوى الاقتصادي والتجاري والاستثمار الروسي في تونس، وتونس لها طابع إفريقي ولها عمق إفريقي والمنتدى الروسي الأفريقي فرصة لدعم الشراكات وبناء علاقات قوية بين روسيا وتونس وبقية الدول الأفريقية".

يوسف الشاهد: المسألة العربية وتوحيد الصف العربي ستكون من أولويات رئيس الجمهورية

واعتبر أن رئيس الجمهورية الجديد أعطى أملًا جديدًا وخلق حركة وديناميكية تتجاوز تونس ربما إلى بعض دول العالم العربي لأن الانتخابات كانت هامة جدًا وشارك فيها الشباب الذي صوّت للرئيس الجديد ودعمه وكانت حملة استثنائية بكلّ المقاييس، حسب تعبيره، مبرزًا أن هناك نوعًا من الثورة الثقافية التي تحصل بمناسبة هذه الانتخابات.

وأضاف أن تونس تترأس الجامعة العربية معربًا عن اعتقاده أن المسألة العربية وتوحيد الصف العربي ستكون من أولويات رئيس الجمهورية.

من جهة أخرى، قال يوسف الشاهد إنه أكد ضرورة التسريع في تشكيل الحكومة لأن المرحلة الانتخابية ويجب الانكباب اليوم على المسائل الحارقة كالمسألة الاجتماعية والنمو الاقتصادي والمقدرة الشرائية وكلّ المسائل التي تهم المواطنين مشددًا على ضرورة التسريع في المفاوضات حتى يتمّ تشكيل الحكومة في الآجال الدستورية المسموح بها.

وأكد أن حركة تحيا تونس التي يترأسها ليست معنية بتشكيل الحكومة مبينًا أن هناك أحزابًا فازت في الانتخابات التشريعية وهي مدعوة لتشكيل الحكومة، ومشيرًا إلى أن حزبه يدرك الوضع الصعب الذي تعيشه تونس وضرورة القيام بالإصلاحات والتعجيل بها لذلك سيكون في موضع النقد البناء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد الشغل يدعو للإسراع بتشكيل الحكومة "على قاعدة الكفاءة ووضوح الرؤية"

حركة النهضة: سنتشاور مع قيس سعيّد حول تشكيل الحكومة