06-أكتوبر-2024
المنصري هيئة الانتخابات

الناطق باسم هيئة الانتخابات: من المنتظر أن تشهد الحصة المسائية مشاركة أكثر للفئة العمرية للشباب (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 13:06 بتوقيت تونس

 

قال الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، إن نسب الإقبال على مكاتب الاقتراع للانتخابات الرئاسية 2024 معتبرة جدًا، لافتًا إلى أن كل المؤشرات الحالية تحيل إلى أن نسبة المشاركة ستكون كبيرة.

الناطق باسم هيئة الانتخابات: من المنتظر أن تشهد الحصة المسائية مشاركة أكثر للفئة العمرية للشباب وكل المؤشرات  تحيل إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024 ستكون كبيرة

وأوضح التليلي المنصري في تصريح للتلفزة التونسية (عمومية)، أنه "من المنتظر أن تشهد الحصة المسائية مشاركة أكثر للفئة العمرية للشباب، وذلك حسب ما تعودنا عليه خلال الاستحقاقات الانتخابية الفارطة"، وفق تعبيره.

وأفاد بأن "مجلس الهيئة تولى تركيز 55 خيمة في مختلف الولايات التونسية، منها خيمتين في معتمدية بن عروس، وخيمتين في معتمدية فوشانة، بهدف تقريب مراكز الاقتراع من التونسيين وتسهيل العملية الانتخابية عليهم، وتحسين نسب المشاركة"، وفق قوله.

وبيّن الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات أن نسبة الإقبال على التصويت في إحدى الخيمتين المركزتين في معتمدية فوشانة فاقت 33 بالمائة إلى حدود الساعة منتصف النهار بالتوقيت المحلي لتونس.

الناطق باسم هيئة الانتخابات: العملية الانتخابية تسير بشكل عادي ولا وجود لأي إخلالات حتى الآن خلال يوم الاقتراع وفترة الصمت

وبخصوص إمكانية تسجيل أي خروقات أو تجاوزات خلال يوم الاقتراع وفترة الصمت الانتخابي المتواصلة إلى حدود غلق آخر مكتب اقتراع، أفاد المنصري بأن "العملية الانتخابية تسير بشكل عادي، وأن الهيئة خصصت 558 عونًا لمراقبة سير العملية الانتخابية، ولا وجود حتى الآن لأي إخلالات خلال يوم الاقتراع وفترة الصمت".

وأفاد بأن مجلس الهيئة سينظر في التقارير التي ترد عليه من أعوان رقابة الحملة للبت فيها، خلال البت في النتائج الأولية قبل الإعلان عنها مساء يوم الاثنين 7 أكتوبر/تشرين الأول.

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية في تونس لسنة 2024 يتنافس فيها كل من زهير المغزاوي وقيس سعيّد والعياشي زمال، علمًا وأنّ هذا الأخير مودع بالسجن في عدة قضايا أغلبها تتعلق بشبهات "تدليس تزكيات".

ومن المنتظر الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية مساء يوم الاثنين 7 أكتوبر/تشرين الأول 2024، حسب تصريح الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات لوكالة الأنباء التونسية الرسمية يوم السبت 5 من الشهر نفسه، ويذكر أنه ورد في الرزنامة الانتخابية أن الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية يكون في أجل أقصاه يوم الأربعاء 9 من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وتتولى الهيئة التصريح بالنتائج النهائية إثر انقضاء الطعون وفي أجل لا يتجاوز يوم السبت 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2024، وإذا لم يتحصل أي من المترشحين على الأغلبية المطلقة من الأصوات المصرح بها في الدورة الأولى يتم تنظيم دورة ثانية خلال الأسبوعين التاليين من الإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى يتقدم إليها المترشحان المحرزان على أكثر عدد من الأصوات في الدورة الأولى.

وفي هذه الحالة تتولى الهيئة ضبط المواعيد المتعلقة بالدورة الثانية بقرار يصدر فور التصريح بالنتائج النهائية للدورة الأولى، حسب هيئة الانتخابات.

 

واتساب