01-نوفمبر-2021

وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن تحذّر من الفضاءات العشوائية (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير



أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، الاثنين 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أنّ رضيعًا يبلغ من العمر 7 أشهر، قد توفي في منزل يستقبل أطفالًا على خلاف الصيغ القانونية بإحدى معتمديات ولاية نابل. 

وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن: قرارات الغلق مؤخرًا شملت 33 من الفضاءات العشوائية المنتشرة بكل من ولايات نابل وسوسة وجندوبة ومدنين وسيدي بوزيد

ونشرت الوزارة في بلاغ على صفحتها بموقع فيسبوك أنّه حسب المعطيات الأولية، فإن الأم أودعت ابنها في الفضاء المذكور منذ الصباح ومعه تفاحة مرحية (COMPOTE) في رضّاعة. وقد قامت صاحبة المنزل بإرضاعه التفاحة المرحية ثم وضعته في الفراش ليستسلم للنوم، وحين جاءت لتراقبه وجدت فقاقيع الهواء تخرج من فمه فتحولت به إلى المستشفى، غير أنه فارق الحياة قبل الوصول إلى المستشفى" وفق البلاغ.

وقد تم الإبقاء على صاحبة المنزل في حالة سراح في انتظار التقرير الطبي لمعرفة أسباب الوفاة، وشددت الوزارة في هذا السياق، على ضرورة أن يلتزم كافة الأولياء، بواجبات العناية والاهتمام بأبنائهم خاصة الرضّع "الذين يحتاجون رعاية والدية لصيقة، وألا يلقوا بأبنائهم في براثن الفضاءات العشوائية وأن يراعوا السن القانونية لإلحاقهم بمحاضن ورياض الأطفال" حسب بلاغ الوزارة.

ويشار إلى أنه قد تم غلق فضاء "فوضوي غير مرخص له وينشط بصفة غير قانونية" بولاية القيروان والاحتفاظ بصاحبته بإذن من النيابة العمومية، إثر تعرض فيه طفل عمره سنة وخمسة أشهر إلى الاعتداء بالعنف، وفق ما أعلنته وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، الثلاثاء 26 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وكانت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، قد أعلنت أنه تمّ إلى غاية الاثنين 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، ضبط 266 فضاءً فوضويًا، تقوم الوزارة حاليًا بالإجراءات اللازمة للغلق الفوري. وجاء في بلاغ الوزارة أن قرارات الغلق في هذه الأيام الأخيرة شملت 33 من الفضاءات العشوائية المنتشرة بكل من ولايات نابل وسوسة وجندوبة ومدنين وسيدي بوزيد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إثر حادثة اعتداء على طفل.. غلق فضاء أطفال عشوائي بالقيروان والاحتفاظ بصاحبته

بمقابل مادي قدره 2000 دينار: الكشف عن شبكة لبيع الرضع في سوسة