24-ديسمبر-2019

تونس ثاني أكبر منتج في العالم لزيت الزيتون (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب، الثلاثاء 24 ديسمبر/ كانون الأول 2019، أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة الانطلاق في بيع زيت الزيتون للتونسيين بحوالي 5.5 دينار للتر الواحد لدى مراكز ديوان الزيت.

وبيّن الطيب، في مداخلة لإذاعة "موزاييك أف أم"، أن صابة الزيتون لهذا العام بلغت مليون و750 ألف طن من الزيتون بمعنى 350 ألف طن من زيت الزيتون لتكون تونس بذلك ثاني منتج في العالم بعد أسبانيا، مبرزًا أن وزارة الفلاحة ضخّت 150 مليون دينار لديوان الزيت، 50 مليون دينار منها من خزينة الدولة و100 مليون دينار كضمان للدولة من البنوك من أجل تعديل السوق.

وأوضح أن الوزارة تهدف إلى أن يجلب زيت الزيتون هذا العام مداخيل بقيمة 2.5 مليار دينار والتمور مداخيل بقيمة مليار دينار والصيد البحري مداخيل بقيمة 750 مليون دينار.

سمير الطيب: القمح المورّد هو من بلغاريا لسنة 2019 وأملك شهادات الجودة ومطابقة المواصفات الدولية والوطنية لهذا المنتوج

من جهة أخرى، نفى سمير الطيب ما تم تداوله بخصوص استيراد شحنة من القمح تحمل إشعاعات نووية معتبرًا أن هناك أشخاصًا امتهنوا الكذب وترويج الإشاعات ومؤكدًا أنه سيلجأ إلى القضاء لتتبع كل الأطراف التي قال إنها عمدت إلى التشكيك في مصداقية الدولة وتشويه المؤسسات الوطنية.

وبيّن أن القمح المورّد هو من بلغاريا لسنة 2019 وأنه يمتلك شهادات الجودة ومطابقة المواصفات الدولية والوطنية لهذا المنتوج نافيًا استيراد شحنة من القمح واردة من أوكرانيا ولافتًا إلى أن هذه الأخيرة هي ثاني منتج للحبوب في أوروبا.

كما أبرز أن مصدر الإشاعة تونسي مقيم في الخارج وممنوع من دخول تونس وملاحق عدليًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تفاعلت الأحزاب مع قرار الحبيب الجملي تشكيل حكومة "كفاءات مستقلة"؟

خاص: هذه الشخصيات مرشحة لحقائب وزارية في حكومة الحبيب الجملي