02-أبريل-2021

تجاوز عدد المسجلين في منظومة إيفاكس 815 ألف شخص (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استعرض وزير الصحة فوزي المهدي، الجمعة 2 أفريل/ نيسان 2021، آخر تطورات الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، وجملة دفعات التلاقيح التي تحصلت عليها تونس إلى حد الآن.

وأفاد المهدي، خلال ندوة صحفية انعقدت بمقرّ وزارة الصحة، بأن عدد المسجلين بمنظومة "إيفاكس" للتلقيح بلغ 815 ألفًا و521 مواطنًا، معتبرًا أنه رغم تطور عدد المسجلين فإنه يعدّ غير كافٍ.

وزير الصحة: سيتم فتح 7 مراكز جديدة للتلقيح في كلّ من ولايات تونس، بن عروس، أريانة، نابل، صفاقس، سوسة والمنستير، من أجل ترفيع نسق التلقيح من 4500 شخصًا حاليًا، إلى 15 ألف شخص انطلاقًا من الأسبوع القادم

وأضاف، في ذات الصدد، أنه تم تطعيم 63 ألفًا و377 مواطنًا إلى الحد الآن، فيما تعمل وزارة الصحة عل تلقيح 3 ملايين مواطن إلى غاية شهر جوان/يونيو القادم، و5 ملايين و500 ألف مواطن قبل موفّى العام الجاري.

وتتوزع نسب الملقحين إلى حد الآن، وفق الوزير، كما يلي: تلقيح 42 % من إطارات الصحة المسجلة بمنظومة إيفاكس، و63.1 % من الأشخاص الذين تجاوز سنهم 75 سنة المسجلين بالمنظومة الرقمية للتلقيح.

-- الارقام التي تمّ عرضها خلال الندوة الصحفية لوزير الصحة حول الوضع الوبائيّ والحملة الوطنية للتلقيح

Publiée par ‎Ministère de la santé وزارة الصحة‎ sur Vendredi 2 avril 2021

ولفت وزير الصحة إلى أنه سيتم فتح 7 مراكز جديدة للتلقيح، بالإضافة إلى الـ25 مركزًا، في كلّ من ولايات تونس، بن عروس، أريانة، نابل، صفاقس، سوسة والمنستير، وذلك من أجل ترفيع النسق في التلقيح من 4500 شخصًا حاليًا، إلى 15 ألف شخص انطلاقًا من الأسبوع القادم.

وزير الصحة: 100 ألف جرعة من تلقيح سينوفاك كانت مخصصة لوزارة الدفاع التي وضعتها على ذمة الحملة الوطنية للتلقيح فتم تخصيص 40 ألف جرعة للقوات العسكرية، 40 ألف جرعة لقوات الداخلية، و10 آلاف جرعة لقوات الديوانة

وبخصوص عدد التلاقيح التي تحصلت عليها تونس إلى حد الآن، ذكّر الوزير بأنه تم تلقّي 30 ألف جرعة من تلقيح سبوتنيك، و93 ألفًا و600 جرعة من تلقيح فايزر في إطار مبادرة كوفاكس، و84 ألف جرعة  فايزر في دفعة أولى من طلبيّة مليوني جرعة تمّ إبرامها في عقد شراء مباشر بين تونس ومخابر فايزر، و98 ألفًا و400 جرعة من تلقيح أسترازنيكا في إطار مبادرة كوفاكس، إضافة إلى 200 ألف جرعة من تلقيح سينوفاك في إطار هبة من الصين.

وبخصوص دفعة تلاقيح سينوفاك، أوضح الوزير أن 100 ألف منها كانت مخصصة لوزارة الدفاع، إلا أن وزارة الدفاع وضعتها على ذمة الحملة الوطنية للتلقيح التي تولت توزيعها كما يلي: 40 ألف جرعة للقوات العسكرية، 40 ألف جرعة لقوات الداخلية، و10 آلاف جرعة لقوات الديوانة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تتسلم 98 ألفًا و400 جرعة من لقاح "أسترازينيكا" ضمن مبادرة "كوفاكس"

عقد شراء بمليوني جرعة: وصول 84 ألف جرعة من لقاح فايزر لتونس