25-مايو-2021

بقرار من رئيس الحكومة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الصحة فوزي المهدي، الثلاثاء 25 ماي/آيار 2021، أنه سيتم الانطلاق في تطعيم أعوان قطاع السياحة ضد فيروس كورونا بداية من الأسبوع الحالي، مشيرًا إلى أنه تم مؤخرًا عقد اجتماع مع ممثلي وزارة السياحة في الغرض.

وأوضح الوزير، في تصريح لإذاعة "جوهرة أف أم" على هامش زيارته إلى مركز التلقيح في جزيرة جربة، أن ذلك يأتي في إطار قرار رئيس الحكومة هشام المشيشي بتحديد القطاعات الأساسية المعنية بأولوية التلقيح ومنها التربية والتعليم العالي والسياحة والنقل، على حد قوله.

وفيما يتعلق بالوضع الوبائي، أكد المهدي أنه مستقر في مستوى مرتفع من الإصابات والوفيات المسجلة بفيروس كورونا، مصرحًا: "لا يجب أن نطمئن طالما لا تزال التحاليل الإيجابية المسجلة متجاوزة لنسبة 5 %"، وفق تقديره. 

وزير الصحة: رئيس الحكومة كان قد اتخذ قرارًا بتحديد القطاعات الأساسية المعنية بأولوية التلقيح ومنها التربية والتعليم العالي والسياحة والنقل

يذكر أنه تم الانطلاق، منذ الاثنين 24 ماي/ آيار 2021، في عملية التلقيح ضد فيروس كورونا لفائدة الإطار التربوي من الذين تبلغ أعمارهم 50 سنة فما فوق والذين يعانون من أمراض مزمنة، المسجلين بمنظومة إيفاكس، وفق ما أعلنت عنه وزارة التربية.

وقد أدانت منظمة "أنا يقظ"، في بيان نشرته الاثنين، ما اعتبرته "تواصل العبث بالاستراتيجية الوطنية للتلقيح من خلال خلق منظومات موازية لمنظومة evax للتسجيل في التلقيح على غرار موظفي وزارة التربية والتعليم العالي والداخلية وأعوان الديوانة"، مستغربة "صمت وزارة الصحة وفي كثير من الأحيان تواطؤها تجاه هذه التجاوزات"، وفق تعبيرها. 

وفي الأثناء، تتواصل الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا بمختلف مراكز التلقيح بولايات الجمهورية في يومها 73. وأشارت وزارة الصحة، في بلاغ نشرته الثلاثاء 25 ماي/ آيار 2021 على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، إلى أن عدد المطعّمين الإجمالي 809 آلاف و163 شخصًا باعتبار الـ 20585 الذين تمّ تلقيحهم الاثنين، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية من اللقاح بلغ 266814 شخصًا.

كما أشارت وزارة الصحة إلى أن عدد المسجّلين على منظومة evax بلغ إلى حدود يوم الاثنين 24 ماي/ آيار الجاري مليونًا و938 ألفًا و911 شخصًا، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منذ انطلاق الحملة: تلقيح حوالي 800 ألف شخص ضد فيروس كورونا في تونس

أنا يقظ تدين خلق منظومات موازية لمنظومة "إيفاكس" على غرار قطاع التعليم