10-يوليو-2018

دعوة لمراجعة آداء التعليم النموذجي (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكد وزير التربية حاتم بن سالم، الثلاثاء 10 جويلية/ تموز 2018، أنه لن يتمّ النزول تحت معدّل 15 من 20 في قبول التلاميذ للدخول للإعداديات والمعاهد النموذجية رغم أن عدد المؤهلين يقلّ بـ50 في المائة، هذه السنة، عن المقاعد المخصصة بهذه المؤسسات.

وشدد بن سالم، خلال ندوة صحفية انعقدت بمقر وزارة التربية، على أنه سيقع العمل بالمنشور المخصص للغرض، قائلًا "رغم كل الضغوطات التي نتعرض لها لن نقبل تحت أي ظرف باتخاذ إجراء يتعارض مع المناشير المتعلقة بشروط الالتحاق بالإعداديات والمعاهد النموذجية".

وأكد أن "النموذجي يبقى نموذجيًا" ولايمكن دخوله إلا للتلاميذ الذين تحصلوا على معدلات تساوي أو تفوق 15 من 20 وأن النزول إلى معدلات دون 15 من 20 غير وارد ومن لم يتحصل على هذا المعدل لا يمكنه الالتحاق بالإعداديات والمعاهد النموذجية ولا يمكن بأي حال من الأحوال التراجع عن هذا القرار المبدئي أو اعتماد قائمة انتظار تحت أي ظرف أو ضغوطات.

وزير التربية: لا وجود لقائمات انتظار لالتحاق التلاميذ بالإعداديات والمعاهد النموذجية 

وأضاف أنه لا وجود لقائمات انتظار لالتحاق التلاميذ بالإعداديات والمعاهد النموذجية التي تبقى مسألة مقننة بمناشير تعود لعشرات السنين ومبدئيَا لا يمكن لأحد تغييرها وإن وقع ذلك في الماضي فهو لضغوطات أو بقرارات شخصية.

ولفت في هذا السياق إلى أن تدهور نتائج مناظرة الدخول إلى المعاهد النموذجية، وهو ما تم ملاحظته هذه السنة، يعود أساسًا إلى تمكين تلاميذ ممن لم يتحصّلوا على النتائج المطلوبة (15/20) في مناظرة الالتحاق بالمدارس الإعدادية النموذجية سنة 2016 من الالتحاق بهذه المؤسسات النموذجية وكذلك الحال بالنسبة للمعاهد النموذجية التي سجلت لأول مرة تأجيل 10 تلاميذ إلى دورة المراقبة في بكالوريا 2018.

وزير التربية: آن الأوان لمراجعة أداء التعليم النموذجي في تونس الذي يعود إلى نحو ثلاثين سنة وتقييم أدائه بصفة موضوعية

وفي علاقة بنقص عدد التلاميذ الذي قد تشهده المدارس الإعدادية والمعاهد النموذجية، قال الوزير إنها ستكون فرصة للإحاطة والاهتمام الأفضل بالتلاميذ المتميزين، مؤكدًا أنه قد آن الأوان لمراجعة أداء التعليم النموذجي في تونس الذي يعود إلى نحو ثلاثين سنة وتقييم أدائه بصفة موضوعية.

وأشار إلى ضرورة القيام بتقييم حقيقي وموضوعي للمنظومة التربوية التي لا يتم فيها تقييم التلميذ إلا بعد 14 سنة من الدراسة ( البكالوريا).

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير التربية: من غير المعقول أن ينجح 1364 تلميذًا فقط في النوفيام!

أرقام حول امتحانات البكالوريا 2018