13-يونيو-2023
بكالوريا امتحانات

وزير التربية: الوضع تحت السيطرة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير التربية محمد علي البوغديري، الثلاثاء 13 جوان/يونيو 2023، بأنه تم تسجيل حوالي 300 عملية غش على كامل نطاق الجمهورية منذ انطلاق امتحانات البكالوريا لسنة 2023، وفقه.

وزير التربية: الوضع تحت السيطرة وامتحانات البكالوريا تسير بدقة وعناية ومنظمة تنظيمًا محكمًا في كل مراكز الامتحانات وصحيح أن حالات الغش موجودة لكنها ضئيلة

وأكد الوزير، في تصريح لوسائل إعلام محلية  على هامش زيارة أداها إلى ولاية المنستير، أن الامتحانات الوطنية تسير بدقة وعناية ومنظمة تنظيمًا محكمًا في كل مراكز الامتحانات ومراكز التجميع والإصلاح، مشيرًا إلى أن حالات الغش موجودة لكنها ضئيلة، وفقه.

وأشار إلى أن هناك تفطن سريع ونافذ لكل عمليات الغش المسجلة، مؤكدًا أن الوضع تحت السيطرة، ومشددًا على أن ذلك مهم بالنسبة للوزارة ويعطي الثقة لأبناء الشعب ويبرز مدى أهمية هذه الامتحانات الوطنية في الداخل والخارج، على حد قوله.

ولفن وزير التربية إلى أن كل من يُضبط بحوزته أسلاك يُثبت ارتباطه بشبكة خارج مركز الامتحان وبالتالي لا بدّ من تفكيك هذه الشبكات التي تضرّ بالمنظومة التربوية، وفق ما صرح به الوزير.

وزير التربية: كل من يُضبط بحوزته أسلاك يُثبت ارتباطه بشبكة خارج مركز الامتحان وبالتالي لا بدّ من تفكيك هذه الشبكات التي تضرّ بالمنظومة التربوية

وكانت قد انطلقت، الأربعاء 7 جوان/يونيو 2023، الامتحانات الوطنية لمناظرة البكالوريا دورة 2023 في دورتها الرئيسية، لتتواصل على مدى أيام 7 و8 و9 و12 و13 و14 جوان/يونيو الجاري.

وأفاد المدير العام للامتحانات محمد الميلي، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش ندوة حول الامتحانات الوطنية دورة جوان/يونيو 2023، بأن عدد التلاميذ الذين يجتازون امتحانات البكالوريا لهذا العام يقدر بـ 137 ألفًا و906 تلاميذ  يتوزعون على 584 مركزًا كتابيًا.

وأكد المدير العام للامتحانات أن وزارة التربية لديها مقاربة تأديبية فيما يتعلق بالغش، مؤكدًا أنها ستتعامل بصرامة وفق ما ينص عليه القانون.

وأشار، في ذات الصدد، إلى أن وسائل الغش أضحت متطورة في ظلّ التقدم التكنولوجي، لافتًا إلى أن الوزارة ستعتمد على نفس التطبيقة التي استعملتها السنة الفارطة بالإضافة إلى إجراءات أخرى تتحفظ على كشفها في إطار التصدي لظاهرة الغش التي فاقت إمكانياتها، على حد قوله.