17-يوليو-2020

أزمة متفاقمة أثرت على إنتاجية شركة فسفاط قفصة (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي، في بلاغ مساء الخميس 16 جويلية/ يوليو 2020، عن تعطل إنتاج الفسفاط بصفة شبه كاملة خلال شهر جويلية/ يوليو حيث لم يتجاوز مستوى 36 ألف طن منذ بداية الشهر الحالي. كما تعطل الوسق بصفة كاملة عن طريق القطارات وشبه كاملة عن طريق الشاحنات نتيجة اعتصامات طالبي الشغل.

وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي: تعطل إنتاج الفسفاط بصفة شبه كاملة خلال شهر جويلية/ يوليو حيث لم يتجاوز مستوى 36 ألف طن منذ بداية الشهر الحالي

وأكدت أنه قد انجر عن هذه الوضعية تراجع مستوى المخزون بمصانع المجمع الكيميائي التونسي إلى أدنى مستوياته مما يدفع المجمع إلى إيقاف وحداته الصناعية بصفة كلية في ظرف يومين.

وقد جاء في ذات البلاغ، أن "هذه الوضعية صارت حرجة إلى حد عدم قدرة المجمع الكيميائي التونسي على توفير الأسمدة الضرورية للسوق المحليّة قصد الاستعداد للموسم الفلاحي القادم علاوة على الوضع المالي الصعب حيث أصبح عاجزًا على تأمين أجور أعوانه وخلاص حرفائه".

وزارة الطاقة: تعطيل الإنتاج سيؤدي إلى الإضرار المباشر بمؤسستي فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي وبمواطن الشغل الأساسية فيهما

وذكرت الوزارة، في ذات السياق، أن تعطيل الإنتاج سيؤدي إلى الإضرار المباشر بمؤسستي فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي وبمواطن الشغل الأساسية فيهما.

كما أكدت أن المطالب الاجتماعية الوجيهة في الجهة لا تحجب الحالة الاستعجالية التي وصلت إليها الشركة وضرورة جعل إنقاذها بالتوقف عن تعطيل الإنتاج أولوية قصوى، خصوصًا في ظل الأزمة السياسية والمالية التي تمر بها البلاد. 

ودعت بذلك كل الأطراف الاجتماعية إلى الوعي بخطورة الوضع، محذرة كل من يتسبب في تعطيل الإنتاج أو الوسق أو إلحاق أي ضرر بمؤسسات القطاع بتطبيق القانون بصرامة.

اقرأ/ي أيضًا:

غلق محطة ضخ البترول "الفانا".. وزارة الدفاع على الخط

معتصمو الكامور يغلقون محطة ضخ البترول "الفانا" (فيديو)