10-أغسطس-2018

سيتم الإعلان عن تكوين “شبكة النساء التونسيات ومكافحة الفساد” (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

خلصت دراسة أولية قامت بها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وتمّ الإعلان عنها الجمعة 10 أوت/ آب 2018، خلال منتدى النساء ومكافحة الفساد في تونس، إلى أن المرأة أقلّ فسادًا من الرجل ونسبة إقبالها على التبليغ عن الفساد ما تزال ضعيفة.

وأفادت المستشارة لدى هيئة مكافحة الفساد آمنة اليحياوي أن عدد المبلّغ عنهم في قضايا فساد سنة 2016 بلغ 53 شخصًا، 51 منهم من الذكور وامرأتان فقط، فيما سجلت سنة 2017 التبليغ عن 142 شخصًا منهم 136 من الذكور و6 نساء.

ضعف حضور المرأة في مواقع القرار في الوظيفة العمومية في تونس، حيث لم تتجاوز هذه النسبة 0.76 في المائة وفق تقرير رسمي صدر سنة 2014

أما بخصوص المبلغين فإن الأرقام المتوفرة أشارت إلى قيام 20 من الذكور و11 من الإناث بالتبليغ عن الفساد سنة 2016 لتتطور هذه الأرقام سنة 2017، إذ قام 60 من الذكور و15 من الإناث بالتبليغ عن الفساد.

وأوضحت اليحياوي أن هذه الأرقام ما هي إلا أرقام أولية لم تأخذ بعين الاعتبار المبلغين الذين أرسلوا ملفات دون الكشف عن هوياتهم، مشيرة إلى أنه ستتم إحالة هذه الأرقام إلى مراكز الدراسات على غرار مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة من أجل دراستها وتفسير الظواهر الناتجة عنها.

من جانبها لفتت المستشارة لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد مفيدة بلغيث إلى ضعف حضور المرأة في مواقع القرار في الوظيفة العمومية، حيث لم تتجاوز هذه النسبة 0.76 في المائة وفق تقرير رسمي صدر سنة 2014 في المقابل نجد أن نسبة خريجات الجامعات التونسية بلغ وفق ذات التقرير 62 في المائة.

هيئة مكافحة الفساد تدعو إلى تجريم الرشوة الجنسية واعتبارها جريمة فساد

ودعت بلغيث في سياق متصل المشرع إلى طرح مسألة الرشوة الجنسية وتجريمها واعتبارها إحدى جرائم الفساد، نظرًا لعدم التنصيص عليها في القوانين التونسية التي اكتفت بالإشارة إلى جريمة التحرش الجنسي.

وأعلن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب أن المنتدى سيختتم بالإعلان عن تكوين “شبكة النساء التونسيات ومكافحة الفساد”، وهي شبكة تتكون من المجتمع المدني وستعمل على دعم موقع المرأة في مكافحة الفساد وفي تكريس الحوكمة الرشيدة.

وأوضح في هذا السياق أن الهيئة ستعمل على مساندة الشبكة التي من المنتظر أن يتم تحديد مهامها ووضع آليات عملها اليوم، مضيفًا أن الهيئة تمارس تمييزًا إيجابيًا في التعامل مع الجمعيات التي تعتمد مقاربة النوع الاجتماعي وستطلق معها قريبًا حملات توعوية في الغرض موجهة للنساء، وفق ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

في إطار محاربة الفساد الديواني.. إجراءات جديدة بميناء حلق الوادي الشمالي

قريبًا انتخاب أعضائها.. تعرف على مهام هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد