29-أغسطس-2024
عبير موسي EPA

هيئة الدفاع عن عبير موسي: هيئة الانتخابات قد وقعت في أزمة قانونية خانقة

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/29 على الساعة 20.30)

 

أصدرت هيئة الدفاع عن رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي مساء الخميس 29 أوت/أغسطس 2024، بلاغًا أعلنت فيه أنّ "الحكم الاستئنافي البات الصادر اليوم، قد ثبت صفة عبير موسي كمترشحة للانتخابات الرئاسية 2024 خلافًا لما أقرّته هيئة الانتخابات".

هيئة الدفاع عن عبير موسي: الحكم الاستئنافي البات الصادر اليوم، ثبت صفة عبير موسي كمترشحة للانتخابات الرئاسية 2024 خلافًا لما أقرّته هيئة الانتخابات

وأشار البلاغ إلى أنّ "هذا الحكم أكّد أنه لا وجود لأي قرار صادر عن هيئة الانتخابات يتضمن رفض مطلب ترشح عبير موسي، ذلك أن القرار الصادر في 10 أوت/أغسطس 2024، لا يتعلق أساسًا بها، وتبعًا لذلك فإنّ هيئة الانتخابات قد وقعت في أزمة قانونية خانقة"، وفق البلاغ.

وشددت هيئة الدفاع، على أنّها "تتدارس المسألة بكل الجدية المطلوبة، وذلك على إثر صدور الحكم عن الجلسة العامة بالمحكمة الإدارية بخصوص الطعن المقدم من عبير موسي في الحكم الصادر عن الدوائر الاستئنافيّة والقاضي بقبول الطعن شكلًا ورفضه أصلًا".

 

عبير موسي

 

وكانت الجلسة العامة للمحكمة الإدارية قد قرّرت رفض مطلب الطعن بالنسبة لرئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي أصلاً.

ويذكر أن المحكمة الإدارية بتونس قضت يوم الخميس 29 أوت/أغسطس 2024 بقبول الطعن الذي تقدم به الناشط السياسي منذر الزنايدي في إطار نزاعات الترشح في الطور الثاني للتقاضي، وهو ما يفضي إلى القضاء من جديد بإلغاء قرار هيئة الانتخابات وقبول مطلبه في الترشح للانتخابات الرئاسية وإعادته للسباق الانتخابي، وفق إعلان مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية.

وسبق أن قضت المحكمة الإدارية يوم الثلاثاء 27 أوت/أغسطس 2024 بقبول الطعن الذي تقدم به عبد اللطيف المكي، وهو ما يفضي إلى إمكانية عودته إلى السباق الرئاسي في انتظار إعلان هيئة الانتخابات عن القائمة النهائية للمترشحين بصفة رسمية.

ومن المنتظر أن تتولى المحكمة الإدارية يوم الجمعة 30 أوت/أغسطس 2024، التصريح بالحكم في الطور الاستئنافي أمام الجلسة العامة، بالنسبة لملف عماد الدائمي.

ومن المنتظر أن تعلن هيئة الانتخابات عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال الطعون في أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 وفقًا لرزنامة الانتخابات الرئاسية