29-أغسطس-2024
المحكمة الإدارية تونس

المحكمة الإدارية تقضي بقبول طعن المنذر الزنايدي شكلاً وأصلاً

الترا تونس - فريق التحرير

 

قضت المحكمة الإدارية بتونس يوم الخميس 29 أوت/أغسطس 2024 بقبول الطعن الذي تقدم به الناشط السياسي منذر الزنايدي في إطار نزاعات الترشح في الطور الثاني للتقاضي، وهو ما يفضي إلى القضاء من جديد بإلغاء قرار هيئة الانتخابات وقبول مطلبه في الترشح للانتخابات الرئاسية وإعادته للسباق الانتخابي المقرر يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، وفق مرصد شاهد.

مرصد شاهد: قبول طعن المنذر الزنايدي شكلاً وأصلاً والقضاء من جديد بإلغاء قرار هيئة الانتخابات وقبول مطلب الزنايدي في الترشح للانتخابات الرئاسية وإعادته للسباق الانتخابي

وقال مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية،  (منظمة تعنى بملاحظة المسار الانتخابي في تونس) في بيان له، إنه تم قبول طعن المنذر الزنايدي شكلاً وأصلاً ونقض الحكم الابتدائي المطعون فيه والقضاء من جديد بإلغاء قرار هيئة الانتخابات وقبول مطلب الطاعن في الترشح للانتخابات الرئاسية وإعادته للسباق الانتخابي.

وسبق أن أقرت الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية بتاريخ الأحد 18 أوت/أغسطس 2024 في الطور الأول من نزاعات الترشح للرئاسة، قبول الطعن شكلاً ورفضه أصلاً في ملف منذر الزنايدي.

ومن جهة أخرى، لفت المرصد، إلى أن الجلسة العامة للمحكمة الإدارية قرّرت رفض مطلب الطعن بالنسبة لرئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي أصلاً.

مرصد شاهد: المحكمة الإدارية قرّرت رفض مطلب الطعن بالنسبة لرئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي أصلاً وتأجيل التصريح بالحكم بالنسبة لملف عماد الدائمي ليوم الجمعة 30 أوت 2024

كما رفضت المحكمة الطعن الذي تقدم به المترشح الذي سبق أن أسقطت هيئة الانتخابات ملفه البشير العواني شكلاً.

وتقرّر في المقابل تأجيل التصريح بالحكم في الطور الاستئنافي أمام الجلسة العامة، بالنسبة لملف عماد الدائمي ليوم الجمعة 30 أوت/أغسطس 2024، وفق ما ورد في بيان مرصد شاهد.

ويُذكر أنّ القرارات الصادرة عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية هي أحكام باتة وغير قابلة لأي وجه من أوجه الطعن ولو بالتعقيب طبقًا لمقتضيات القانون الانتخابي، وفقًا للبلاغ الصادر سابقًا عن المحكمة الإدارية.

وسبق أن قضت المحكمة الإدارية يوم الثلاثاء 27 أوت/أغسطس 2024 بقبول الطعن الذي تقدم به عبد اللطيف المكي، وهو ما يفضي إلى إمكانية عودته إلى السباق الرئاسي في انتظار إعلان هيئة الانتخابات عن القائمة النهائية للمترشحين بصفة رسمية.

ووفقًا لرزنامة الانتخابات الرئاسية، فستتولى هيئة الانتخابات الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال الطعون في أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول 2024.

 

واتساب