13-أكتوبر-2020

أكد أن الاحتجاجات لم تتوقف منذ صباح الثلاثاء (صورة أرشيفية/ حاتم صالحي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناشط بالمجتمع المدني محمد زنايدي، وهو شاهد عيان لأحداث سبيطلة التابعة لولاية القصرين، الثلاثاء 13 أكتوبر/تشرين الأول 2020، بأن المدينة تشهد حالة احتقان كبرى منذ صباح اليوم.

وأضاف زنايدي، في تصريح لـ"ألترا تونس"، أن احتجاجات متساكني المنطقة لم تتوقف منذ صباح اليوم، مشيرًا إلى أن القوات العسكرية تدخلت لحماية المنشآت العمومية، فيما تتواصل المشاحنات بين المتظاهرين والقوات الأمنية.

محمد زنايدي (شاهد عيان لأحداث سبيطلة): احتجاجات متساكني المنطقة لم تتوقف منذ صباح اليوم والقوات العسكرية تدخلت لحماية المنشآت العمومية، فيما تتواصل المشاحنات بين المتظاهرين والقوات الأمنية

ولفت الناشط بالمجتمع المدني، في هذا السياق، إلى أن الرؤية تكاد تكون منعدمة بالمنطقة في الوقت الحالي بسبب الغاز المسيل للدموع الذي استخدمته القوات الأمنية لصد المتظاهرين، مضيفًا أن المدينة مغلقة بالكامل حاليًا.

وبالعودة إلى جذور الحادثة، أوضح محمد زنايدي أن عددًا من أهالي سبيطلة سمعوا بأنه قد صدر قرار هدم ضد أكشاكهم المبنية على غير الصيغ القانونية وأن القرار سينفذ ليلة الإثنين، فرابطوا أمام محلاتهم إلى غاية منتصف الليل، ومع تأخر الوقت عادوا إلى منازلهم ظنًا منهم بأنه لن يقع تنفيذ القرار، ماعدا الفقيد عبد الرزاق الخشناوي الذي أرسل ابنه للعودة إلى المنزل وظلّ هو، ومع تأخر الوقت غطّ الخشناوي في نومه. ومع ساعات الفجر الأولى، أفاق متساكنو المنطقة على صياح الخشناوي الذي سقطت عليه بناية كشكه".

وأشار محدث "ألترا تونس" إلى أن جميع المسؤولين المعنيين تملصوا من مسؤوليتهم في وفاة عبدالرزاق الخشناوي، وكلّ طرف يلقي الكرة إلى غيره، وفق تعبيره.

يذكر أن رئاسة الحكومة أعلنت، في بلاغ الثلاثاء 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، أن رئيس الحكومة هشام المشيشي قرر إقالة كلّ من والي القصرين ومعتمد سبيطلة، وإعفاء كل من رئيس منطقة الأمن الوطني ورئيس مركز الشرطة البلدية بسبيطلة.

وأضافت، في  ذات البلاغ، أنه تقرر أيضًا "تكليف كلّ من وزيري الدّاخلية والشؤون المحلية بالتحوّل فورًا إلى معتمدية سبيطلة لتوفير الإحاطة المادية والمعنوية لعائلة الفقيد"، وذلك إثر الحادثة التي جدّت فجر اليوم الثلاثاء بمدينة سبيطلة بولاية القصرين والتي أدّت إلى وفاة مواطن إثر تنفيذ قرار هدم لكشك بالجهة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد وفاة صاحب كشك تحت الأنقاض: احتجاجات في سبيطلة والجيش يتدخّل

حادثة الكشك بسبيطلة: المشيشي يُقيل والي القصرين ومعتمد سبيطلة