27-أغسطس-2024
الهجرة الحرس الوطني تونس

الاحتفاظ بـ4 أشخاص بعد إحباط عملية هجرة غير نظامية بالمنستير

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالمنستير، قرارًا بالاحتفاظ بـ4 أشخاص من بينهم شخص إيطالي الجنسية، وذلك في قضية تتعلق بعملية هجرة غير نظامية.

مصدر قضائي: النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالمنستير تقضي بالاحتفاظ بـ4 أشخاص من بينهم شخص إيطالي الجنسية، وذلك في قضية تتعلق بتنظيم عملية هجرة غير قانونية

وأفاد الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إن الشخص إيطالي الجنسية متهم بصنع القارب المستعمل في عملية الهجرة بمستودع بالوردانين من ولاية المنستير، مضيفًا أنه "تم الإبقاء على امرأة وطفليها بحالة سراح" في القضية نفسها.

وبيّن فريد بن جحا، أنّ وحدات الأمن التونسي بالمنستير أحبطت عملية هجرة غير نظامية على مستوى الشاطئ الواقع خلف قصر الرئاسة سابقًا بالمنستير، وألقت القبض على مجموعة من الأشخاص أصيلي مدينة الوردانين من بينهم امرأة وطفليها البالغين من العمر نحو 5 سنوات.

مصدر قضائي: وحدات الأمن التونسي بالمنستير أحبطت عملية هجرة غير نظامية، وألقت القبض على مجموعة من الأشخاص أصيلي مدينة الوردانين من بينهم امرأة وطفليها 

كما لفت إلى أنه وقع حجز 25 وعاءً بلاستيكيًا من البنزين، و15 سترة نجاة، وبوصلة، وبطارية، وقاربًا بحريًا من البوليستار، وأغطية صوفية.

وأكد أنّ فرقة الشرطة العدلية تعهّدت بالموضوع، كما أن المظنون فيهم اعترفوا بأنّ المركب صنع بمستودع بالوردانين من طرف شخص إيطالي الجنسية.

وتابع أنه: "تمت مداهمة منزله أين عثر على بقايا سجائر مخدرة، ليقع الاحتفاظ به من أجل تنظيم عملية هجرة غير نظامية، ومسك مادة مخدرة بنيّة الاستهلاك".

مصدر قضائي: تمت مداهمة منزل شخص إيطالي الجنسية والاحتفاظ به من أجل تنظيم عملية هجرة غير نظامية، بعد أن اعترف المظنون فيهم بأنّه صنع مركب الهجرة

ويشار إلى أن أطوار هذه القضية تعود إلى يوم الأحد 25 أوت/أغسطس الجاري، بعد توفر معلومات لدى الوحدات الأمنية بشأن اعتزام مجموعة من الأشخاص المشاركة في عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة باتجاه الفضاء الأوروبي انطلاقًا من شواطئ المنستير.

وتتواتر عمليات الهجرة غير النظامية التي تنتطلق من سواحل تونس، مع تكثف حملات الرقابة الأمنية، وتشير آخر الإحصائيات إلى تراجع تدفقات الهجرة من تونس نحو سواحل إيطاليا بفعل تكثيف العمليات الأمنية. 

وفي آخر تصريحاته بشأن ملف الهجرة قال وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو بيانتيدوزي، الخميس 8 أوت/أغسطس 2024، إن "البيانات المتعلقة بالمهاجرين الوافدين إلى إيطاليا عن طريق البحر أظهرت انخفاضًا حادًا مقارنة بالعام الماضي، بما يعادل حوالي 63%"، كما "أبرزت أيضًا تراجعًا بنحو 20% مقارنة بعام 2022 إبان الحكومة السابقة".

 

تلغرام