18-فبراير-2022

اختيار تونس لتلقّي التكنولوجيا اللازمة لإنتاج لقاحات الحمض النووي الريبي لفيروس كورونا (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير



نشرت وزارة الصحة التونسية الجمعة 18 فيفري/ شباط 2022، أنّ "مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدورس أدهانوم غيبريسوس، قد أعلن على هامش أشغال الدورة السادسة لقمّة الاتحاد الأوروبي- الاتّحاد الإفريقي المنعقدة ببروكسال، عن اختيار تونس ضمن 6 دول إفريقيّة لتلقّي التكنولوجيا اللازمة لإنتاج لقاحات الحمض النووي الريبي (mRNA) وتسويقه وفق المعايير الدّولية".

وزارة الصحة: مدير عام منظمّة الصحّة العالمية يختار تونس ومصر وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا لتلقّي التكنولوجيا اللازمة لإنتاج لقاحات الحمض النووي الريبي (mRNA) وتسويقه وفق المعايير الدّولية

وذكّرت وزارة الصحة أنّ منظمة الصحّة العالميّة أنشأت سنة 2021 مركز نقل التكنولوجيا العالمي (mRNA)  لمجابهة حالة طوارئ كورونا، ودعم الشركات المصنّعة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لإنتاج اللقاحات، فضلًا عن تدعيم قدرات هذه البلدان في تصنيع الأدوية ووسائل التشخيص الخاصّة بها لمعالجة حالات الطوارئ الصحية من خلال توسيع بناء قدرات الإنتاج الوطني والإقليمي في هذه الدّول قصد تحقيق أهداف التغطية الصحّية الشّاملة".

وكانت تونس ومصر وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا تقدّمت جميعها بطلبات للحصول على التكنولوجيات اللازمة لإنتاج لقاحات الحمض النووي الريبي (mRNA).

وقد تمّ الإعلان عن هذا الاختيار خلال حفل أقامه المجلس الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية حضره رئيس الجمهوريّة التّونسيّة قيس سعيّد.

ويشار إلى أنّ وزير الصحة علي مرابط قد أكد بتاريخ 26 جانفي/ يناير 2022، أنّ وزارة الصحة تشجع الصناعة الصيدلانية "ولدينا برنامج مع دول شقيقة لتصنيع اللقاحات بما في ذلك التلقيح ضد كورونا، ونأمل أن يتم التصنيع خلال السداسي الأول من سنة 2022 بعد دراسة الجدوى" حسب تقديره.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد تحوّل إلى بلجيكا لحضور أعمال الدورة السادسة لقمة الاتحاد الأوروبي- الاتحاد الإفريقي، التي ستنعقد يومي 17 و18 فيفري/شباط 2022 ببروكسيل.

وسبق أن أوضحت الرئاسة التونسية، في بيان، أن برنامج زيارة سعيّد سيشتمل على المشاركة في فعاليات القمة، فضلاً عن إجراء سلسلة من اللقاءات مع عدد من قادة الدول الأوروبية والإفريقية وكبار المسؤولين في كل من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، وفقها.

وتعتبر هذه الزيارة للرئيس التونسي أول زيارة خارج البلاد بالنسبة له بعد القرارات التي اتخذها في 25 جويلية/يوليو 2022. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحضيرات للقمة المرتقبة.. وفد من المنظمة الدولية للفرنكوفونية يزور تونس قريبًا

سعيّد: "دول تتحدث عن استقلال القضاء وهي تتستر عن جرائم وعن نهب الثروات"