19-مايو-2024
المشروبات الغازية

مجلس المنافسة: تتمثل المخالفة في الإفراط في استغلال وضعية الهيمنة بالسوق

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر مجلس المنافسة بتاريخ 8 ماي/أيار 2024 قرارًا ابتدائي الدرجة، يقضي بإدانة عدد من الشركات المنضوية ضمن مجمع شركات ينشط في مجال إنتاج وتوزيع المشروبات الغازية.

مجلس المنافسة: هناك شبهة في وجود ممارسات مخلة بالمنافسة لعدد من الشركات المنضوية ضمن مجمع شركات ينشط في مجال إنتاج وتوزيع المشروبات الغازية

كما ناهز مجموع الخطايا التي تم تسليطها على الشركات المعنية مبلغ العشرين مليون دينار، وفق مجلس المنافسة، الذي أكد على أنّ قراره يأتي على خلفية "ارتكاب ممارسة مخلة بالمنافسة متمثلة في الإفراط في استغلال وضعية الهيمنة بالسّوق".

وهذه المخالفة هي على معنى الفصل 5 من القانون عدد 36 لسنة 2015 المؤرخ في 15 سبتمبر/أيلول 2015 المتعلق بإعادة تنظيم المنافسة والأسعار.  

مجلس المنافسة: مجموع الخطايا التي تم تسليطها على الشركات المعنية تناهز مبلغ العشرين مليون دينار

يذكر أنّ الأبحاث في هذه القضية انطلقت بناء على قرار من المجلس بالتعهد التلقائي إثر رصده شبهة في وجود ممارسات مخلة بالمنافسة في السوق المذكورة، وفق نص بلاغه.

 

مجلس المنافسة

 

يشار إلى أنه للمجلس مهمتان:

  • المهمة القضائية:

ينظر مجلس المنافسة على مستوى الدوائر في الدعاوى المتعلقة بالممارسات المخلة بحرية المنافسة والمتمثلة خاصة في الاتفاقات والاستغلال المفرط لوضعية هيمنة في السوق أو لحالة تبعية اقتصادية كما ينظر على مستوى الجلسة العامة في القضايا عند إحالتها من المحكمة الإدارية في صورة النقض.

  • المهمة الاستشارية:

يبدى المجلس رأيه في نطاق الجلسة العامة في مشاريع النصوص التشريعية والترتيبية وكل المسائل التي لها مساس بالمنافسة ووجوبًا في طلب الترخيص في الامتياز والتمثيل التجاري الحصري وكذلك في مشاريع أو عمليات التركيز الاقتصادي.

يذكر أنّ مجلس المنافسة في تونس، قد أصدر بتاريخ 27 مارس/آذار 2024 قرارًا بالتعهّد التلقائي بممارسات قال إنها "مخلة بالمنافسة بسوق توزيع مادة التن المعلّب"، مع إجراء التحقيقات القضائية في شأنها قصد التصدي لها في حال ثبوتها، وفق بلاغه.