27-يونيو-2018

تونس تسعى لتحقيق ثاني فوز في تاريخ كأس العالم (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

سيواجه المنتخب التونسي في مباراته الختامية في مونديال روسيا 2018 المنتخب البنمي يوم الخميس 28 جوان/يونيو 2018، ويسعى أبناء نبيل معلول لتحقيق أول فوز في المونديال على حساب المنتخب القادم من أمريكا الوسطى وذلك بعد ملحمة الأرجنتين 1978 حينما حققت تونس أول فوز إفريقي في كأس العالم.

ولا يُعتبر منتخب بنما على الورق منذ البداية أضعف منتخبات المجموعة السابعة فقط بل كذلك أضعف منتخبات المونديال، وهو ما أكده قبوله لـ9 أهداف في مباراتيه ضد أنجلترا وبلجيكا ليكون أضعف خط دفاع في المونديال.

تشارك بنما لأول مرة في تاريخها في كأس العالم وهي أضعف خط دفاع إلى حد الآن في المونديال بقبولها 9 أهداف في مباراتين

إذ تشارك بنما لأول مرة في تاريخها في كأس العالم، وقد ترشحت كصاحبة المرتبة الثالثة بعد المكسيك وكوستاريكا عن قارة أمريكا الشمالية والوسطى. وجاء الترشح بصعوبة وذلك بفارق الأهداف المدفوعة والمقبولة على حساب منتخب هوندوراس. وخلال مبارياتها العشرة في التصفيات النهائية، فازت في 3 مباريات وخسرت مثلها فيما تعادلت في 4 مباريات، وقد قبلت 10 أهداف فيما سجلت 9 أهداف.

اقرأ/ي أيضًا: كيف ترشحت المنتخبات المنافسة لتونس في المونديال؟

ولا يتمتع المنتخب برصيد، ليس فقط على المستوى العالمي، بل كذلك على المستوى القاري، إذ لم يتحصل على كأس الكونكاف طيلة تاريخه وإن بلغ الدور النهائي في مناسبتين في دورتي 2005 و2013، وحل في المرتبة الثالثة في دورة 2015.

في المقابل، فاز المنتخب لمرة وحيدة بكأس "الأونكاف" وهي بطولة تجمع منتخبات أمريكا الوسطى على غرار كوستاريكا والهوندراس وسلفادور، وكان الفوز بهذا اللقب في دورة 2009. وهذه الكأس التي تنتظم في شكل بطولة هي بالأساس تصفيات للترشح لكأس الكونكاكاف.

يدرّب المنتخب حاليًا هرنان دارسو غوماز وهو كولومبي الجنسية، وقد سبق له تدريب منتخب كولومبيا بين 1995 و1998 ثم بين  2010 و2011، ومنتخب الأكوادور بين 1999 و2004 ومنتخب غواتيمالا بين 2006 و2008. وهو يتولّى تدريب منتخب بنما منذ 2014.

لا يتمتع المنتخب البمني برصيد ليس فقط على المستوى العالمي بل كذلك على المستوى القاري إذ لم يتحصل على كأس الكونكاف طيلة تاريخه 

ويتمتع غوماز برقم عالمي إذ هو واحد من ثلاثة مدربين في العالم قادوا ثلاث منتخبات مختلفة لكأس العالم وهي منتخبات كولومبيا 1998 والأكوادور 2002 وبنما 2018.

لم يسبق للمنتخب التونسي أن تواجه مع نظيره البنمي، ولكن سبق للمدرب غوماز أن قاد المنتخب الكولومبي لهزيمة المنتخب التونسي بهدف لصفر في مونديال فرنسا 1998.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نبيل معلول خامسهم.. من درّب المنتخب التونسي في منافسات كأس العالم سابقًا؟

مع صعوبة التكهن بالحارس الأول للمنتخب.. هل تتذكر حراس تونس في كأس العالم؟