08-ديسمبر-2023
القطاع غير المنظم تونس

فاخر الزعيبي: القطاع غير المنظم في تونس يمسّ أيضًا حاملي الشهائد العليا بنسبة 10% (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المدير العام للمرصد الوطني للتشغيل والمهارات، فاخر الزعيبي، الجمعة 8 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أن قرابة مليون و300 شخص يشتغلون في القطاع غير المنظم ومعظمهم من النساء، وفق قوله.

مدير عام مرصد التشغيل والمهارات: القطاع غير المنظم في تونس، يمسّ جميع الشرائح بالطريقة نفسها، ومعظمهم من الشباب وذوي التعليم المتدني

وأوضح فاخر الزعيبي، في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية، على هامش افتتاح تظاهرة "أيام المؤسسة" التي تحتضنها ولاية سوسة من 7 إلى 9 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أن هذا العدد يعدّ مقبولًا مقارنة ببقية الدول الإفريقية، لكنّه يظل هامًا مقارنة بعديد الدول في البحر الأبيض المتوسط.

وفي السياق نفسه، أوضح المدير العام للمرصد الوطني للتشغيل والمهارات، أن المرصد أنجز مؤخرًا دراسة بالتعاون مع المعهد الوطني للإحصاء ومنظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تتعلّق بـ"العمل غير المنظم"، وقد شملت العينة 12 ألف شخص.

مدير عام مرصد التشغيل والمهارات: أصحاب القطاع غير المنظم، يعانون من إشكالية النفاذ إلى مصادر التمويل

وخلص هذا المسح إلى أن القطاع غير المنظم في تونس، يمسّ جميع الشرائح بالطريقة نفسها، ومعظمهم من الشباب وذوي التعليم المتدني وأيضًا حاملي الشهائد العليا بنسبة 10% ويشمل أيضًا قطاعات الفلاحة والبناء والخدمات والتجارة.

ويعاني أصحاب القطاع غير المنظم، وفق المسؤول نفسه، من إشكالية النفاذ إلى مصادر التمويل، التي تحول دون تنمية وحدة الإنتاج وتمكّن صاحبها الالتحاق بالقطاع المنظم، فضلًا عن غياب برنامج الدعم والمتابعة والتوعية والتكوين والمرافقة لهذه الفئة. 

مدير عام مرصد التشغيل والمهارات: عديد العاملين في القطاع غير المنظم ليست لديهم رغبة في الانخراط في القطاع المنظم خوفًا من فقدان مواطن شغلهم

وأشار المتحدث إلى أنّ الشباب الذين يستعملون تكنولوجيات الاتصال في القطاع غير المنظم لديهم رغبة كبيرة للخروج من وضعيتهم تلك والانخراط في القطاع المنظم، مسجلًا أن عديد العاملين في القطاع غير المنظم ليست لديهم رغبة في الانخراط في القطاع المنظم خوفًا من فقدان مواطن شغلهم.

وشدد مدير عام مرصد التشغيل والمهارات، على على ضرورة مساندة الدولة لهذه الشريحة من خلال توفير الدعم اللازم لتطوير وحدات إنتاجهم وتطوير أنشطتهم وتحفيزهم على الانخراط في سياسة العمل المنظم.

يشار إلى أنّ البنك الدولي قد أكد في تقرير أعده نهاية 2022، حول "مشهد التشغيل في تونس"، أن نصف اليد العاملة في تونس تعمل في القطاع الموازي.

وكشف التقرير أن من بين 2,8 مليون مشتغل في القطاع الخاص يشتغل 1,55 مليون شخص في القطاع الموازي أي بنسبة تقارب 43,9%، وذلك استنادًا إلى إحصائيات 2019.