07-فبراير-2020

تتواصل المراقبة الصحية لهؤلاء الأشخاص 14 يومًا (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس المراقبة الصحية التابعة لوزارة الصحة بمطار تونس قرطاج الدولي، فيصل الدبوسي، أن بين 300 و350 تونسي وأجنبي قدموا من الصين، يخضعون حاليًا إلى مراقبة صحية دائمة في إطار التوقي من تسرّب وانتشار فيروس كورونا الجديد.

وبيّن الدبوسي، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الجمعة 7 فيفري/ شباط 2020، أن المراقبة الصحية لهؤلاء الأشخاص ستتواصل طوال مدة احتضان المرض والتي تقدّر بـ14 يومًا، مشددًا على أن حالتهم الصحية جيدة وأنهم يواظبون على وضع القناع الطبي ولم يتم إلى حدّ اليوم تسجيل أي إصابات يشتبه في حملها للفيروس.

فيصل الدبوسي: وزارة الصحة تعمل على التواصل الهاتفي مع المسافرين الوافدين من الصين والمرافقين لهم في نفس الرحلة الجوية للاطمئنان على حالتهم الصحية

وأشار إلى أن وزارة الصحة، بالتعاون مع ديوان الطيران المدني والمطارات، قد حرصت على تأمين سلامة جميع المسافرين وخاصة القادمين من الصين على وجه الخصوص، عبر تخصيص فريق عمل دائم صلب المطار، متكوّن من 6 ممرضين وطبيبين يعملون مدة 24 ساعة، يقومون بفحص المسافرين فور وصولهم إلى المطار.

وأضاف أن الوزارة تعمل على التواصل الهاتفي مع المسافرين الوافدين من الصين والمرافقين لهم في نفس الرحلة الجوية للاطمئنان على حالتهم الصحية، وتوعيتهم بضرورة الإبلاغ عن أية أعراض طارئة، وذلك لمدة 14 يومًا من تاريخ العودة.

ولفت الدبوسي إلى العديد من الصعوبات التي تواجه الفريق الطبي وشبه الطبي، والمتمثلة أساسًا في عدم تعاون بعض المسافرين لتسهيل مهمة الفحص الوقائي وتسرّعهم في مغادرة المطار، إضافة إلى النقص الفادح على مستوى الطاقم الطبي وشبه الطبي، داعيًا رئاسة الحكومة إلى فتح باب الانتدابات في قطاع الصحة نظرًا للنقص الذي لازال يعاني منه القطاع على مستوى الموارد البشرية والذي يتجلّى خاصة خلال فترة الأزمات.

وبخصوص خبر إصابة شاب تونسي أصيل ولاية سيدي بوزيد بفيروس الكورونا الجديد، والذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، نفى الدبوسي حمل الشاب للفيروس، مبينًا أنه تعرّض لوعكة صحية خفيفة نتيجة طول مدة السفر، وقد تم الاحتفاظ به مدة ساعات بالمطار الذي غادره فور تحسن حالته، ومؤكدًا أنه حاليًا محلّ متابعة دائمة إلى حين انتهاء 14 يومًا للتأكد من سلامته من الفيروس، وفق تصريحاته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المنستير: لجنة لمتابعة منظومة إنتاج الحليب الطازج

تفعيلًا للعقوبات البديلة.. اتفاقية تعاون بين بلدية تونس وسجن الرابطة