26-يوليو-2024
الصحفي برهان بسيّس

سبق أن قضت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس بسجن برهان بسيس لمدة سنة

(نشر في 26-07-2024/ 17:20)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قضت الدائرة الجناحية لدى محكمة الاستئناف بتونس، الجمعة 26 جويلية/يوليو 2024، بتخفيف العقوبة السجنية الصادرة في حق الإعلامي برهان بسيس من سنة إلى 8 أشهر، وفق ما أكده المحامي نزار عياد.

وكان قد مثل برهان بسيّس، الجمعة، أمام الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف بتونس وتولى فريق الدفاع المرافعة في هذه الجلسة، للطعن في الحكم الابتدائي الصادر في حق بسيّس بسجنه لمدة سنة.

المحامي نزار عياد لـ"الترا تونس": تخفيف العقوبة السجنية الصادرة في حق الإعلامي برهان بسيّس من سنة إلى 8 أشهر

وقال المحامي، في تصريح لـ"الترا تونس"، إنّه لم يتضح بعد لهيئة الدفاع تفاصيل التخفيف في الحكم وما إذا كان يشمل القضيتين أو إحداهما، في انتظار صدور نص الحكم واطلاع هيئة الدفاع عليه، علمًا وأنه سبق أن قضت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس بسجن برهان بسيس لمدة سنة وذلك بحساب ستّة أشهر عن كل واحدة من القضيتين المنشورتين ضده. 

وعن تفاصيل الحكمين، سبق أن قال الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة، في تصريح سابق لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنه تم الحكم بـ6 أشهر ضد بسيّس من أجل "تعمد استعمال شبكة وأنظمة معلومات واتصال لإنتاج وترويج ونشر وإرسال وإعداد أخبار وإشاعات كاذبة، بهدف الاعتداء على حقوق الغير والإضرار بالأمن العام". 

كان قد مثل برهان بسيّس، الجمعة، أمام الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف بتونس وتولى فريق الدفاع المرافعة في هذه الجلسة، للطعن في الحكم الابتدائي الصادر في حق بسيّس بسجنه لمدة سنة

وأضاف زيتونة، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ المحكمة قضت أيضًا بسجنه لمدة 6 أشهر أخرى من "أجل استعمال أنظمة معلومات وإشاعة أخبار تتضمن نسبة أمور غير حقيقية، بهدف التشهير بالغير والإضرار به ماديًا ومعنويًا".

يذكر أنه تمّ إيقاف الصحفي برهان بسيّس منذ مساء 11 ماي/أيار 2024. وسبق أن أثارت الأحكام الصادرة في حقه استياء واسعًا في تونس، وعبّر صحفيون ونشطاء حقوقيون عن استغرابهم واستنكارهم لما آل إليه وضع الحريات في تونس، وخاصة حرية التعبير. 


صورة