14-يناير-2020

ضمت القائمة النهائية المرشحة للفوز بجوائز الأوسكار الفيلم التونسي "إخوان"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت أكاديمية الأوسكار، على موقعها الرسمي، الاثنين 13 جانفي/ كانون الثاني 2020، عن القائمة النهائية للأفلام التي تم التصويت لها للتنافس على جوائز الدورة 92 للأوسكار في مختلف الأصناف. وضمت هذه القائمة الفيلم التونسي القصير "إخوان" للمخرجة مريم جوبار، إلى جانب أربعة أفلام أخرى.

وقد انطلق التصويت لجوائز الأوسكار في مختلف الأصناف منذ يوم 2 جانفي/ كانون الثاني 2020، وضمت القائمة القصيرة لترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم قصير 10 أفلام تم اختيارها من ضمن 191 فيلمًا ترشح لهذه الفئة من الجائزة، لينتهي التصويت لفائدة خمسة أعمال سينمائية منها الفيلم التونسي "إخوان". ومن المزمع أن يقام حفل توزيع جوائز الأوسكار، في دورتها 92، على مسرح "دولبي وهايلند سنتر" في هوليوود يوم 9 فيفري/ شباط 2020.

يطرح فيلم "إخوان" لمريم جوبار إشكالية الجهاديين التونسيين العائدين من سوريا

ويطرح فيلم "إخوان" لمريم جوبار، على امتداد 30 دقيقة، إشكالية الجهاديين التونسيين العائدين من سوريا، من خلال شخصية الابن "مالك" الذي يعود من ساحات القتال بسوريا مع صفوف داعش مرفوقًا بزوجته السورية التي تجد صعوبة في الاندماج مع مجتمع البادية التونسية المحافظ.

وكان هذا الفيلم قد تحصّل على عديد الجوائز منها التانيت الذهبي لمسابقة الأفلام الروائية القصيرة في أيام قرطاج السينمائية 2018 و"أفضل فيلم" في اختتام الدورة السادسة عشرة لمهرجان السينما الإفريقية طريفة طنجة وكذلك "أفضل فيلم قصير" في الدورة التاسعة لمهرجان "مالمو" للسينما العربية، بالإضافة إلى جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير في الدورة 40 لمهرجان القاهرة السينمائي، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرّف على أبرز الكتب حول الثورة التونسية

تاريخية واجتماعية.. عين على المسلسلات التونسية رمضان 2020