14-أغسطس-2024
فيضان أودية في الكاف

أدى تهاطل الأمطار الغزيرة بولايات الشمال والوسط الغربي إلى سيلان وفيضان عدد من الوديان في ولاية الكاف (الحماية المدنية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدى تهاطل الأمطار الغزيرة، الأربعاء 14 أوت/أغسطس 2024، بعدد من ولايات الشمال والوسط الغربي، إلى سيلان وفيضان عدد من الوديان في ولاية الكاف، ما تسبب في انقطاع حركة المرور بعدد من المناطق وجرف سيارات، وفق الحماية المدنية.

الحماية المدنية: تهاطل كميات هامة من الأمطار في السرس أدى إلى فيضان وادي عمير ما نتج عنه تعطل حركة المرور المؤدية للتجمع  السكني بمنطقة الفتاة الريفية

وذكرت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بالكاف، في بلاغ لها، أنه "على إثر التقلبات المناخية عرفت معتمدية السرس تهاطل كميات هامة من الأمطار ما أدّى إلى فيضان وادي عمير بالطريق 151". 

وأضافت أنّ فيضان الوادي نتج عنه تعطل حركة المرور المؤدية للتجمع  السكني بمنطقة الفتاة الريفية، مشيرة إلى أنه تم توجيه شاحنة إطفاء وشاحنة إنقاذ على عين المكان أين تم إخراج سيارة عالقة في المياه.

 وأشارت إدارة الحماية المدنية بالكاف إلى أنّ "المعاينات جارية على عين المكان لتحديد الأخطار ومد يد المساعدة لطلبات المواطنين"، حسب ما جاء في نص البلاغ.

 

 

كما جرفت مياه وادي بوفارة بمنطقة العرقوب من معتمدية السرس أيضًا سيارتين، وذلك على خلفية تهاطل كميات هامة من الأمطار، وفق الإدارة الجهوية للحماية المدنية بسليانة.

الحماية المدنية: تمت إزاحة سيارتين جرفتهما مياه وادي بوفارة بمنطقة العرقوب كما تم إجلاء 3 أشخاص من الوادي

وأشارت، في بلاغ لها، إلى أنه تمت إزاحة سيارتين وإجلاء 3 أشخاص من الوادي، وذلك التنسيق بين فرق الحماية المدنية بمكثر وسليانة والكاف. 

 

 

في هذا الصدد، أعلنت ولاية الكاف، في بلاغ لها، أنه "في إطار التوقي من التقلبات المناخية التي قد تشهدها الجهة هذه الأيام، انعقدت جلسة عمل اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة الأربعاء، حيث تمت متابعة الاستعدادات الجارية للتوقي من التقلبات المناخية ومياه السيول وما يمكن أن تشهده بعض المناطق السكنية والصناعية والطرقات المنخفضة من تجمع لمياه الأمطار وفيضان بعض الأودية".

انعقاد لجنة تفادي الكوارث بالكاف حول الاستعدادات الجارية للتوقي من التقلبات المناخية ومياه السيول وما يمكن أن تشهده بعض المناطق السكنية والصناعية والطرقات المنخفضة من تجمع لمياه الأمطار وفيضان الأودية

وأشارت إلى أنه "في إطار الحرص على حماية الأرواح البشرية والممتلكات الخاصة والعامة، تم تدارس الخطط الجهوية وتحيينها والإجراءات الوقائية لا سيّما تنظيف الأودية ومجاري المياه وصيانة الطرقات وشبكات التطهير وشبكات الكهرباء، ومعاينة الأحياء السكنية والمنازل والمساكن المهددة بالفيضانات والانزلاقات وخاصة بعض المساكن بحي بئر الثلج، وتحيين وتفقد مراكز الإيواء والتنسيق مع الاتحاد الجهوي للتضامن بخصوص مخزون الأغذية والأغطية والملابس".

وتمت خلال الجلسة الدعوة إلى ضرورة التنسيق المحكم بين كافة أعضاء اللجنة الجهوية للتدخل بالسرعة والنجاعة المطلوبتين كلما اقتضت الحاجة ذلك، علاوة على دعوة المسؤولين المحليين إلى تحسيس المتساكنين على ضفاف الأودية بالتحلي باليقظة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية"، حسب ما ورد في نص البلاغ.

 

 

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي قد نبه، في نشرة تحيينية له، إلى أنه ستكون هناك أمطار غزيرة بالمناطق الغربية للشمال والوسط ثم تشمل محليًا الجهات الشرقية للشمال، مشيرًا إلى أنه "من المنتظر أن تتراوح أعلى الكميات بين 30 و50 مليمترًا مع تساقط البرد وظهور الصواعق بأماكن محدودة". 

وفي هذا الصدد، قدمت الحماية المدنية، الأربعاء 8 أوت/أغسطس 2024، جملة من التوصيات في علاقة بالأمطار الغزيرة التي تشهدها ولايات في الشمال والوسط الغربي، ما قد يتسبب في تجمع المياه وفيضان الأنهار. إليكم تفاصيلها: تقلبات جوية وأمطار غزيرة بعدد من الولايات.. الحماية المدنية تقدم توصيات


 

صورة