02-أبريل-2021

حسب المعطيات التي تلقتها وزارة الصحة من المجتمع المدني، هناك 10 أفراد تمتعوا بالتلاقيح دون وجه حق على حساب غيرهم

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الصحة فوزي المهدي، الجمعة 2 أفريل/نيسان 2021، أن وزارة الصحة تتمسك بحقها في التتبع القضائي للأشخاص الذين تمتعوا بالتلقيح ضد فيروس كورونا دون وجه حق، مستدركًا أن "الأخلاقيات الطبية لا تسمح بحرمانهم من الجرعة الثانية من التلقيح".

وأوضح المهدي، خلال ندوة صحفية بمقر وزارة الصحة، أنه حسب المعطيات التي تلقتها الوزارة من المجتمع المدني، فإن هناك 10 أفراد استغلوا المنظومة لتلقي التلاقيح على حساب غيرهم وذلك لأنه نُصّ في بطاقات تعريفهم الوطنية أنهم من مهنيي الصحة رغم أنهم لم يعودوا مباشرين للمهنة.

وزير الصحة: الأخلاقيات الطبية لا تسمح لنا بحرمان الأشخاص الذين تلقوا التلقيح دون وجه حق من تطعيمهم بالجرعة الثانية

يُذكر أن مستشارة وزير الصحة إيناس العيادي كانت قد كشفت، الخميس 1 أفريل/ نيسان 2021، عن ثبوت حصول شخصين اثنين من غير مهنيي الصحة المباشرين على الجرعة الأولى من التلقيح ضد فيروس كورونا، مؤكدة أن الحالتين استخدمتا صفتهما المهنية السابقة المنصوص عليها في بطاقة التعريف الوطنية، واستفادتا من التلقيح دون وجه حق، باعتبارهما قد مارستا المهنة سابقًا ثم تغير نشاطهما.

وأوضحت العيادي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن سبب حصول هذا الإخلال يعود إلى عدم طلب الأعوان المكلفين بالإشراف على بعض مراكز التلقيح التي تشهد إقبالًا كثيفًا، لوثيقة تفيد المؤسسة الصحية المشغلة للأشخاص المدعوين إلى التلقيح عبر منظومة "إيفاكس" والاقتصار على التثبت من المهنة المنصوص عليها في بطاقة التعريف الوطنية.

وأشارت إلى ان وزارة الصحة تمكنت بالتعاون مع المركز الوطني للإعلامية من الكشف عن هذا الإخلال إثر التثبت من قائمة مهنيي الصحة الذين استفادوا من التلقيح، وذلك على خلفية تلقي الوزارة لإشعار من النائب ياسين العياري يفيد بانتفاع أشخاص من غير ذوي الأولوية بالتلقيح.

يشار إلى أن تلقي أشخاص من غير ذوي الأولوية الجرعة الأولى من التلقيح ضد كورونا أثار انتقادات واسعة لوزارة الصحة بخصوص إدارتها الحملة الوطنية للتلقيح، وسط اتهامات بالفساد والمحسوبية إزاء عدم الالتزام بتطعيم الأشخاص ذوي الأولوية في التلقيح.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة يقدم آخر أرقام ومستجدات الحملة الوطنية للتلقيح

مستشارة وزير الصحة: ثبوت حصول شخصين من غير مهنيي الصحة المباشرين على التلقيح