10-مايو-2024
وزارة الرياضة علم تونس

كان قد تداول نشطاء صورة لحجب علم تونس في المسبح الأولمبي برادس في بطولة تونس المفتوحة للماستر في السباحة.

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الرياضة التونسية، الجمعة 10 ماي/أيار 2024، عن فتح تحقيق في واقعة حجب علم تونس بالمسبح الأولمبي برادس، في بطولة تونس المفتوحة للماستر في السباحة.

وزارة الرياضة: كمال دقيش أذن للتفقدية العامة بالوزارة بفتح تحقيق في واقعة حجب جدارية العلم التونسي، التي تمّت خلال منافسات النسخة السابعة من بطولة تونس المفتوحة للماستر

وقالت وزارة الرياضة، في بلاغ لها، إنّ الوزير كمال دقيش أذن للتفقدية العامة بالوزارة بفتح تحقيق في واقعة حجب جدارية العلم التونسي، التي تمّت خلال منافسات النسخة السابعة من بطولة تونس المفتوحة للماستر، المنظّمة من طرف الجامعة التونسية للسباحة، بالمسبح الأولمبي برادس.

وأكدت الوزارة، في هذا الصدد، أنه سيقع اتّخاذ الإجراءات المستوجبة إزاء المسؤولين عن هذا الفعل حال التوصّل بتقرير التفقدية العامة، على حد ما ورد في نص البلاغ.

 

 

وكان قد تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي صورة لحجب علم تونس في المسبح الأولمبي برادس خلال فعاليات دورة ماسترز لقدماء السباحة، معبّرين عن أسفهم واستنكارهم لهذه الحادثة. 

وزارة الرياضة: سيقع اتّخاذ الإجراءات المستوجبة إزاء المسؤولين عن هذا الفعل حال التوصّل بتقرير التفقدية العامة

وقد خلص كثيرون إلى أنّ حجب العلم التونسي في المسابقة المذكورة يأتي بعد فرض الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بتاريخ الثلاثاء 30 أفريل/ نيسان 2024، عقوبات على تونس بسبب عدم امتثالها للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات.

جدير بالذكر أنّ مدير الشؤون القانونية والناطق الرسمي لوزارة الشباب والرياضة شكري حمدة، قد أكد في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية، أنّ العقوبات التي سلطتها الوكالة العالمية لمكافحة تعاطي المنشطات على تونس "ستُرفع قريبًا، وذلك في أجل أقصاه 15 يومًا"، واعتبرها "مجرد مسألة وقت"، قائلًا إنّ تونس قد أوفت بالتزاماتها واستجابت لجميع توصيات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، بعد صدور الأمر المنظّم لوكالة مكافحة المنشطات

كان قد تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي صورة لحجب علم تونس في المسبح الأولمبي برادس خلال فعاليات دورة ماسترز لقدماء السباحة، معبّرين عن أسفهم واستنكارهم لهذه الحادثة

وكانت الوكالة العالمية قد قالت في بيان لها، إنه "لا يجوز لتونس استضافة البطولات الإقليمية أو القارية أو العالمية، كما لن يُسمح برفع العلم التونسي في الألعاب الأولمبية والبارالمبية، حتى تعود البلاد إلى كنف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات".

وأضافت أنه "لا يحق لممثلي المنظمة التونسية لمكافحة المنشطات شغل أي منصب في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات أو أي منصب كعضو في مجالسها ولجانها"، مؤكدة أنّ الوكالة التونسية لمكافحة المنشطات غير مؤهلة لتلقي أي تمويل من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات سواء بشكل مباشر أو غير مباشر فيما يتعلق بتطوير أنشطة أو تمويل برامج".


صورة