05-أغسطس-2024
منح جامعية للدراسة في المغرب

تعرّف على تفاصيل وشروط التمتع بمنح جامعية من أجل الدراسة في المغرب بالنسبة لحاملي شهادة بكالوريا 2024 (pexels)

(نشر في 05-08-2024/ 15:20)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين 5 أوت/أغسطس 2024، عن فتح باب الترشحات للطلبة التونسيين للتمتع بمنح دراسية بمؤسسات جامعية عمومية بالمغرب، بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا 2024.

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ هذه المنح الدراسية تندرج في إطار برنامج التبادل الطلابي التونسي المغربي بعنوان السنة الجامعية 2024-2025 بالنسبة لحاملي شهادة باكالوريا لسنة 2024. 

وزارة التعليم العالي: من بين هذه المنح تم تخصيص 32 منحة بالنسبة لكليات الطب و10 منح بالنسبة لكليات طب الأسنان و8 منح لكليات الصيدلة و12 منحة للالتحاق بالمدارس الوطنية للتجارة وغيرها

وأفادت الوزارة بأنّ عدد المنح بالنسبة لكليات الطب يبلغ 32 منحة و10 منح بالنسبة لكليات طب الأسنان و8 منح لكليات الصيدلة. كما يتيح هذا البرنامج 12 منحة للالتحاق بالمدارس الوطنية للتجارة والتسيير إضافة إلى 38 منحة للالتحاق بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والمدارس الوطنية للعلوم والمدارس الوطنية العليا للفنون.

 

  • ما هي شروط التمتع بالمنح؟

وذكرت الوزارة أنه يشترط في المترشح للحصول على المنح الخاصة بدراسة الطب والصيدلة وطب الأسنان:

  • أن يكون متحصلًا على بكالوريا 2024 من الدورة الرئيسية، في اختصاص علوم تجريبية أو رياضايات
  • أن يكون متحصلًا على معدل لا يقل عن 15 من 20 
  • لا يمكن الترشح في اختصاص تم الحصول عليه في الجامعات التونسية

وزارة التعليم العالي:  يشترط في المترشح للحصول على المنح الخاصة بدراسة الطب والصيدلة وطب الأسنان أن يكون متحصلًا على معدل لا يقل عن 15 في اختصاص العلوم التجريبية أو الرياضيات

فيما ذكرت الوزارة أنه يشترط في المترشح لمنح الدراسة بالمدارس الوطنية للتجارة والتسيير ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية والمدارس العليا للفنون والمهن:

  • أن يكون متحصلًا على شهادة بكالوريا 2024 من الدورة الرئيسية، في اختصاص اقتصاد وتصرف أو علوم تجريبية أو رياضيات أو تقنية أو إعلامية
  • أن يكون متحصلًا على معدل لا يقل عن 12.5 من 20

وزارة التعليم العالي: يمكن لحاملي شهادة البكالوريا الراغبين في المشاركة في برنامج التبادل الطلابي التونسي المغربي، تقديم ترشحاتهم في أجل أقصاه يوم الأحد 11 أوت

 

  • موعد تقديم الترشحات للحصول على المنح

وأشارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى أنه يمكن لحاملي شهادة البكالوريا الراغبين في المشاركة في برنامج التبادل الطلابي التونسي المغربي، تقديم ترشحاتهم في أجل أقصاه يوم الأحد 11 أوت/أغسطس الجاري.

وأشارت إلى أنّ ذلك يتمّ عن طريق الاستمارة الإلكترونية على أن يتم نشر قائمة المقبولين دون سواهم على الموقع الرسمي للوزارة ، يوم الجمعة 16 أوت/أغسطس 2024.