07-أغسطس-2024
 مهندسون معماريون

عمادة المهندسين التونسيين: سيتم تحيين قائمة هذه المؤسسات كلما استوجب الأمر ذلك (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/07 على الساعة 12.45)

 

أصدرت عمادة المهندسين التونسيين، الأربعاء 7 أوت/أغسطس 2024، بلاغًا حول قائمة المؤسسات الخاصة للتكوين الهندسي، "في إطار اضطلاعها بمهامها المُحدّدة بالمرسوم المُتعلق بإحداثها والذي ينوط بعهدتها مهمّة السهر على النهوض بالمهنة والحفاظ على جودة التكوين الهندسي"، وفقها. 

عمادة المهندسين التونسيين تصدر قائمة بالمؤسسات الخاصة للتكوين الهندسي التي سيتم تسجيل خريجيها بجدول العمادة وعددها 18 مؤسسة من جملة 28

وأصدرت عمادة المهندسين قائمة بالمؤسسات الخاصة للتكوين الهندسي التي سيتم تسجيل خريجيها بجدول العمادة وعددها 18 مؤسسة من جملة 28 حسب الجدول المصاحب والذي سيتم تحيينه كلما استوجب الأمر، وفقها.

  1. المدرسة العليا الخاصة المتوسطية للتكنولوجيا
  2. المدرسة الخاصة للتقنيات بسوسة
  3. المعهد العالي الخاص للتقنيات المتعددة الجامعة الحرة بتونس
  4. المدرسة العليا الخاصة للتكنولوجيا والهندسة
  5. المدرسة الدولية الخاصة للتقنيات
  6. المدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا
  7. المدرسة الدولية العليا الخاصة للتقنيات المتعددة بسوسة
  8. المدرسة العليا الخاصة للطيران والتكنولوجيا
  9. المدرسة العليا الخاصة للمهندسين والدراسات التكنولوجية بتونس الجامعة العربية للعلوم
  10. المعهد العالي الخاص للتقنيات والعلوم المتقدمة بصفاقس
  11. المدرسة العليا الدولية الخاصة للتكنولوجيا بصفاقس
  12. المدرسة العليا الخاصة للهندسة والاتصال
  13. المدرسة العليا الخاصة للعلوم التطبيقية وإدارة الأعمال
  14. المدرسة العلیا الخاصة متعددة التقنیات بالمنستیر
  15. المدرسة العليا الخاصة لتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال بنابل
  16. المدرسة العلیا الخاصة للتکنولوجیا وادارة الأعمال بتونس
  17. المدرسة العليا الخاصة للمهندسين بقفصة
  18. المدرسة المتوسطية العليا الخاصة للتقنیات بتونس

عمادة المهندسين التونسيين: هذه القائمة تأتي بعد جمع الملفات المقدمة والتثبت فيها من خلال مواقع هيئات الاعتماد الدولية

وقالت العمادة إنها نشرت هذه القائمة "بعد تحيين المعطيات تمت مراسلة كافة المؤسسات الخاصة للتكوين الهندسي لموافاتها بما يفيد تحصّلها على شهائد الاعتماد لسنة 2024 وما بعدها، وبعد جمع الملفات المقدمة والتثبت فيها من خلال مواقع هيئات الاعتماد الدولية". 

 

 

وأوضحت عمادة المهندسين التونسيين، أنه "قد تبيّن لها من خلال الزيارات الميدانية والمعطيات المقدمة أن هناك مؤسسات خاصة للتكوين الهندسي ترتقي إلى مستوى مُتميّز وأخرى تقوم بمجهود للتطوير والتحسين إلى جانب وجود مدارس لا تستجيب لكراس الشروط ومتطلبات الاعتماد الدولي". 

وتأتي هذه القائمة "تطبيقًا لقرارها الصادر بتاريخ 10 جويلية/يوليو 2018 والذي دعت فيه كافّة مؤسسات التكوين الهندسي بالبلاد التونسية إلى ضرورة القيام بإجراءات اعتماد التكوين الهندسي من طرف هيئات دُولية مُختصّة.. وأصدرت على إثره قائمة في المؤسسات الخاصة المعتمدة والتي في طور الاعتماد، وذلك بعد سلسلة من الزيارات الميدانية للمؤسسات الخاصة للتكوين الهندسي نفذها ثلّة من المهندسين الخبراء والأساتذة الجامعيين، وبعد المتابعة مع هيئات الاعتماد الدولية". 

عمادة المهندسين التونسيين: هناك مدارس تقوم بمجهود للتطوير والتحسين إلى جانب وجود مدارس لا تستجيب لكراس الشروط ومتطلبات الاعتماد الدولي

تجدر الإشارة إلى أنه "تم إعداد تقرير مُفصّل يتضمّن جميع ملاحظات الزيارات الميدانية أرسلت نسخة منه إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاتخاذ الإجراءات المناسبة إلى جانب نسختين للإعلام لرئاستي الجمهورية والحكومة، علمًا وأنه تم التنسيق مع وزارة الإشراف لمتابعة هذا الملف"، وفق العمادة. 

وذكّرت عمادة المهندسين التونسيين بأنها "منفتحة على العمل مع جميع الأطراف المتداخلة في ملف التكوين الهندسي وبالخصوص المدارس المتبقية التي لم تتحصل بعد على شهائد اعتمادها وذلك في إطار مهام العمادة القانونية"، وفق البلاغ الممضى من عميد المهندسين التونسيين كمال سحنون.