21-ديسمبر-2022
انتخابات عتيد

طالبت "عتيد" ينشر محاضر الاقتراع والفرز لكافة مكاتب الاقتراع (ياسين محجوب/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبرت الجمعية التونسية من أجل نزاهة الانتخابات "عتيد" (المختصة في مراقبة الشأن الانتخابي في تونس)، الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول 2022، أن "مسار الانتخابات التشريعية، قد شابته العديد من الصعوبات والاضطرابات ولم يتسم بالشفافية والنزاهة والمساواة والحياد".

جمعية "عتيد": مسار الانتخابات التشريعية شابته العديد من الصعوبات والاضطرابات، ونطالب بنشر جميع محاضر مراقبي الهيئة بخصوص المخالفات المرصودة

وطالبت "عتيد"، هيئة الانتخابات بشرح "أسباب الفارق الكبير بين نسب المشاركة المصرح بها إلى حدود الساعة السادسة مساء من يوم الاقتراع بالنسبة للانتخابات التشريعية 17 ديسمبر 2022، والتي كانت في حدود 8.8% والنسبة المعلنة خلال الندوة الصحفية ليوم 19 ديسمبر والتي تساوي 11.22%، بما يعادل زيادة بنسبة تبلغ 22%، وفقها.

وشدّدت الجمعية على أن أغلب مراكز الاقتراع قد أغلقت أبوابها على الساعة السادسة مساء "دون وجود مكثف لناخبين أمام المكاتب التي تواصل بها الاقتراع إلى الساعة الثامنة مساء بجرجيس وجربة ميدون وجربة حومة السوق وجربة أجيم، وأن عدد المصرح بمشاركتهم من طرف الهيئة في هذه الدوائر لا يبرز زيادة هامة".

جمعية "عتيد": نطالب هيئة الانتخابات بشرح أسباب الفارق الكبير (حوالي 22%) بين نسب المشاركة الأولية (8.8%) والنسبة المعلنة الرسمية (11.22%)

وطالبت "عتيد"، في الإطار نفسه، هيئة الانتخابات بـ:

  • نشر محاضر الاقتراع والفرز لكافة مكاتب الاقتراع.
  • نشر جميع محاضر مراقبي الهيئة بخصوص المخالفات المرصودة أثناء الحملة ويوم الاقتراع.
  • نشر جميع الجرائم الانتخابية وتكييفها والتي وقعت إحالتها على النيابة العمومية.
  • نشر مصنف وتعداد للجرائم والمخالفات الانتخابية التي تمت إحالتها على النيابة العمومية ومآلاتها.

جمعية "عتيد": تخصيص مكاتب اقتراع تضمن ولوج الأشخاص ذوي الإعاقة من بين التوصيات

وأوصت "عتيد" بوجوب التثبت من صلة القرابة التي يمكن أن توجد بين أعضاء مراكز أو مكاتب الاقتراع ومترشحين وتلافي تعيينهم في الدائرة الانتخابية نفسها، ووجوب تخصيص مكاتب اقتراع تضمن ولوج الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوردت عتيد في تقريرها الأولي حول ملاحظة سير عملية الاقتراع للانتخابات التشريعية 17 ديسمبر/ كانون الأول 2022، جملة من المخالفات والنقائص المسجلة خلال ملاحظتها لعملية الاقتراع، تعلقت بجاهزية الهيئة وخرق الصمت الانتخابي ومحاولة التأثير على الناخبين والتعامل مع الملاحظين.

 

 

جدير بالإشارة إلى أن هيئة الانتخابات أعلنت، مساء الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2022، عن النتائج الرسمية الأولية للانتخابات التشريعية في دورتها الأولى، مفيدة بأن العدد الجملي للناخبين الذين قاموا بالتصويت في الانتخابات التشريعية هو مليون و25 ألفًا و418 ناخبًا، بنسبة إقبال تقدر بـ 11.22%.

أثارت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية ردود أفعال عديدة على المستويين الوطني والدولي على خلفية ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع

وقد أثارت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية ردود أفعال عديدة على خلفية ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، سواء على المستوى الوطني من أحزاب ومنظمات وشخصيات سياسية، وكذلك على المستوى الدولي. وقد اعتبر مركز كارتر أن ضعف الإقبال على الانتخابات التشريعية في تونس يعتبر "تاريخيًا". كما أصدرت كلٌّ من وزارتيْ الخارجية الأمريكية والفرنسية سلطتا فيه الضوء على ضعف الإقبال على الانتخابات في تونس، مع تأكيد أن ذلك يستدعي توسيع المشاركة السياسية في تونس.