29-أبريل-2024
معهد الصحافة

طلبة معهد الصحافة وعلوم الإخبار في تونس يعلنون الدخول في اعتصام ومقاطعة الامتحانات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن طلبة معهد الصحافة وعلوم الإخبار في تونس الاثنين 29 أفريل/نيسان 2024، الدخول في اعتصام أطلقوا عليه اسم "مخيم شيرين أبو عاقلة" مصحوب بمقاطعة فعليّة للامتحانات، وذلك في إطار دعم شرارة الحراك الطّلّابي في العالم، واستكمالاً لمسار الرّفض القاطع لحرب الإبادة المُوجّهة ضدّ الشعب الفلسطينيّ في قطاع غزة المحاصر.

طلبة معهد الصحافة وعلوم الإخبار في تونس يعلنون الدخول في اعتصام ومقاطعة الامتحانات تعبيرًا عن رفضهم لحرب الإبادة المُوجّهة ضدّ الشعب الفلسطيني في قطاع غزة

وقال الطلبة المعتصمون في بيان إن مقاطعة الامتحانات تأتي كوسيلة من "وسائل التّصعيد للمُطالبة بجُملة مِن المطالب التّي مِن شأنها تسليط الأضواء على حالة التّطبيع الأكاديمي المُنخرط فيه معهد الصّحافة وعُلوم الإخبار".

اعتصام طلبة معهد الصحافة

 

ودعا طلبة معهد الصحافة وعلوم الإخبار إلى تجريم التّطبيع في تُونس، عن "طريق إقرار قانُون صريح وواضح يُتّبع على إثره كُلّ مُطبّع بطريقة مُباشرة أو غير مُباشرة وتسلّط عليه عُقُوبات سجنيّة فعليّة، باعتباره مُساهمًا في حرب الإبادة على الأراضي الفلسطينيّة المُحتلّة" وفق نص البيان.

 

وتابع البيان أنه من الضروري الأخذ بعين الاعتبار جميع أشكال التّطبيع الثّقافي والسّياسي والاقتصاديّ وخاصّةً الأكاديميّ، ودعا إلى ضرورة إعلام الطّلبة بحقيقة الاتّفاقيّات القائمة بين معهد الصّحافة وعُلُوم الإخبار وما أسماها "مجمُوعة من المُنظّمات الصّهيونيّة العميلة على رأسها كُلّ من كونراد ووكالة التعاون الألماني"، وطالب بفسخ هذه الاتّفاقيّات مع "جميع المُنظّمات المُساهمة في الإبادة بأيّ شكل من الأشكال".

طلبة معهد الصحافة: المطالبة بتجريم التّطبيع في تُونس، عن طريق إقرار قانُون صريح وواضح يُتّبع على إثره كُلّ مُطبّع بطريقة مُباشرة أو غير مُباشرة وتسلّط عليه عُقُوبات سجنيّة فعليّة

وأكد الطلبة المعتصمون في تدوينات نشروها على صفحات التواصل الاجتماعي أن اعتصامهم متواصل إلى حين توضيح حقيقة هذه الاتفاقيات وقطع أي علاقة بين معهد الصحافة وعلوم الإخبار في تونس وهذه المؤسسات الألمانية.

 

 

وشدّد الطلبة في البيان على أن "الحراك الطّلّابي في تُونس هذه المرّة لن يركع أمام سياسات الهُرُوب إلى الأمام، سياسة مُمنهجة لتغليف حالة التّطبيع الشّنيعة التّي تشهدُها البلاد مُنذ سنوات".

وأكدوا "المُساهمة في تحريك الشارع ومواصلة الضغط ورفع الشعارات المُندّدة بالحرب القائمة على الشعب الفلسطيني في غزة، تعبيرًا مباشرًا يصدح بسيادة شعبية فعلية، مع الإعلام بأنّ طلبة معهد الصحافة وعُلوم الإخبار لن يستسلمُوا قُبيل إطلاق شُعلة سلسلة التحركات الفِعلية في الشارع".

طلبة معهد الصحافة: الدعوة إلى فسخ أي اتّفاقيّات بين معهد الصحافة في تونس ومُنظّمات صهيونية عميلة مُساهمة بأيّ شكل من الأشكال في الإبادة المرتكبة ضدّ الشعب الفلسطيني

ويشار إلى أن الطلبة التونسيين دخلوا يوم الاثنين 29 أفريل/ نيسان 2024، في سلسلة احتجاجات دعمًا للشعب الفلسطيني ضدّ العدوان الإسرائيلي، واستجابةً لدعوات منظمات طلابية على غرار الاتحاد العام التونسي للطلبة والاتحاد العام لطلبة تونس، وذلك بالتزامن مع حرب الإبادة التي يشنها العدوان الإسرائيلي ضدّ الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة.

وخرج الطلبة التونسيون في مسيرات انطلقت من الجامعات التونسية وجابت مختلف شوارع تونس العاصمة وصولاً إلى قلب شارع الحبيب بورقيبة لتستقرّ أمام المسرح البلدي، رافعين عدة شعارات نصرةً للحق الفلسطيني، ومجدّدين المطالبة بتجريم التطبيع وإدانة كل أشكال العلاقات مع المطبعين.

ويشار إلى أن التحرك الطلابي انطلق من الجامعات الأميركية التي تعيش على وقع احتجاجات طلابية واسعة شملت تنظيم مظاهرات واعتصامات، تتصاعد يومًا بعد يوم، ثم امتدت نحو عدة جامعات في فرنسا وأخرى في بريطانيا، وذلك احتجاجًا على حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق أبناء الشعب الفلسطيني ورفضًا للتمويل الأميركي لها ولتحكم اللوبي الصهيوني في القرار الأميركي.