12-يونيو-2023

علمًا وأنه سبق أن تم إيقافه تحفظيًا عن العمل بقرار من وزير التربية (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية صفاقس1 والناطق الرسمي بها، فوزي المصمودي، الاثنين 12 جوان/يونيو 2023، بأنه تم فتح 9 قضايا تحقيقية ضد أحد المعلمين بشبهة الاعتداء الجنسي على مجموعة من التلاميذ بالصفوف الابتدائية.

الناطق باسم محكمة صفاقس:  عدد الأطفال الذين تم الاستماع إليهم منذ منتصف شهر مارس الماضي بلغ 16 طفلًا وقد أذنت النيابة العمومية بفتح قضايا تحقيقية بخصوص شكاوى 9 منهم

وأضاف المصمودي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن عدد الأطفال الذين تم الاستماع إليهم منذ منتصف شهر مارس/آذار الماضي بلغ 16 طفلًا، وقد أذنت النيابة العمومية بفتح قضايا تحقيقية بخصوص شكاوى 9 منهم، مقابل حفظ 7 محاضر لعدم توفر شبهة الاعتداء الجنسي والتحرش"، مشيرًا إلى أن الأبحاث ما زالت متواصلة.

وفي هذا الصدد، عبرت جمعية براءة لحماية الطفولة المهددة عن استغرابها من "انسحاب أغلب أولياء الأطفال المتضررين من مواصلة التتبع ضد المعلم المعتدي"، مذكرة بأن "حماية الطفل من الانتهاك والاعتداءات الجنسية أولوية ومن غير المقبول التستر على الملف مقابل النتائج الدراسية"، ومهيبة بالأولياء أن يتتبعوا المعتدي لضمان حق الأطفال ومصلحتهم الفضلى.

جمعية: نستغرب انسحاب عدد من الأولياء من مواصلة تتبع المعلم المعتدي ومن غير المقبول التستر على اعتداءات جنسية مقابل النتائج الدراسية

كما ذكرت، في بيان لها، بأن "الاعتداء الجنسي جريمة لا يمكن التسامح معها أو مقايضتها بأي شكل من الأشكال"، مؤكدة أنه "حتى بتنازل الأولياء يبقى للنيابة العمومية حق التتبع"، مؤكدة أنها ستتصدى لكافة محاولات طمس الملف وتمريره دون متابعة جدية لحقوق الأطفال الضحايا"، وفق ما ورد في البيان ذاته.

 

 

جدير بالذكر أنّ وزارتيْ التربية والأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن كشفتا، الجمعة 9 جوان/يونيو 2023، أنه "تبعًا لإشعار الوارد من قبل أولياء تلميذتين والمتعلّق بشبهة التحرش الجنسي بعدد من التلاميذ من قبل إطار تربويّ بإحدى المدارس الابتدائيّة بولاية صفاقس، تمّ فوريًّا إشعار النيابة العمومية وقضاء الأسرة للبحث في الموضوع واتخاذ ما يتعيّن من تدابير قضائيّة في الغرض".

كان وزير التربية قد قرر إيقاف المعلم تحفظيًا عن العمل وإحالته على مجلس التأديب طبقًا للتراتيب الجاري بها العمل، إلى حين البتّ قضائيًّا في التهم المنسوبة إليه

وأفادتا، في بلاغ مشترك لهما، بأن وزير التربية قرر إيقاف الإطار التربوي المعنيّ تحفظيًا عن العمل بتاريخ 9 جوان/يونيو 2023 وإحالته على مجلس التأديب طبقًا للتراتيب الجاري بها العمل، إلى حين البتّ قضائيًّا في التهم المنسوبة إليه.

كما أشارتا إلى أن ممثل مكتب مندوب حماية الطفولة بصفاقس تولى منذ يوم 5 جوان/يونيو الجاري مرفوقًا بالأخصائيّة النفسانيّة التابعة للمندوبيّة الجهويّة للتربية بصفاقس الاستماع إلى التلاميذ وإحالة تقرير في الغرض على الجهات القضائيّة المعنيّة.

وتم إحداث خلية متابعة وإنصات لتلاميذ المدرسة مع تنظيم حلقات تحسيسية للوقاية من التحرش الجنسي ومن السلوكيات المحفوفة بالمخاطر، وذلك في إطار مراعاة مصلحة الطفل الفضلى وتوفير المتابعة النفسية والرعاية اللازمة للتلاميذ، وفق وزارتي التربية والأسرة.