19-فبراير-2022

الرئيس التونسي خلال مشاركته في القمة السادسة للاتحاد الأوروبي/الاتحاد الإفريقي في بروكسيل ببلجيكا

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تعرض الرئيس التونسي قيس سعيّد، مساء السبت 19 فيفري/شباط 2022، خلال اجتماعه برئيسة الوزراء نجلاء بودن في قصر قرطاج، إلى مشاركته في القمة السادسة للاتحاد الأوروبي/الاتحاد الإفريقي في بروكسيل ببلجيكا يومي 17 و18 فيفري الجاري.

سعيّد: "قالوا وفروا محاكمة عادلة فقلنا لهم سنعمل على تطهير البلاد وتطهير القضاء، فأجابوا إن في هذا مسًا بالتفريق بين السلط.. ماذا يريدون؟"

واعتبر سعيّد أن "القمة كانت فرصة لكشف حقيقة الأوضاع في تونس رغم المغالطات والأكاذيب التي يروج لها"، وفق تعبيره. وتابع، وفق فيديو لمداخلته أمام رئيسة الوزراء نقلته الرئاسة التونسية، ''كانت فرصة لأبيّن لهم حقيقة الوضع والإجراءات الاستثنائية التي تم إقرارها وعن القضاء والمجلس الأعلى المؤقت للقضاء".

وفي ذات السياق، تحدث سعيّد "قلت للبعض أعيدوا إلينا أموالنا.. قالوا لابد من إجراءات يجب اتباعها، قلنا لهم أو قالوا لهم في بعض الأوقات سلموا إلينا عددًا من الأشخاص لمحاسبتهم، وقالوا وفروا لهم محاكمة عادلة لأن القضاء ليس بالعادل، فقلنا لهم سنعمل على تطهير البلاد وتطهير القضاء، فأجابوا إن في هذا مسًا بالتفريق بين السلط.. ماذا يريدون؟".

واعتبر سعيّد، متحدثًا عن دول غربية أوروبية كانت حاضرة في القمة دون تسميتها، "تركوا الروح وتعللوا بالقوانين وبالأشكال التي وضعوها، وبالإجراءات التي تم الاختيار عليها لوضع الأقفال على أي عمل وطني..''، وفق تعبيره.

يُذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد تلقى انتقادات واسعة من عديد الدول الغربية خصوصًا ومن عدد من المنظمات الدولية إزاء قراره حل المجلس الأعلى للقضاء في تونس وعديد القرارات الأخرى التي اتخذها إبان 25 جويلية/يوليو الماضي.



 

وفي وقت سابق، كان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد قال، مساء الخميس 17 فيفري/شباط 2022، إن "إفريقيا للأفارقة وإنه لا بد من عودة الأموال والثروات المنهوبة إلى شعوب القارة التي تعاني أوضاعًا متردية اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا".

وأضاف، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية (رسمية)، على هامش مشاركته في القمة السادسة للاتحاد الأوروبي/الاتحاد الإفريقي في بروكسيل ببلجيكا، "ضرورة بناء علاقات بين دول الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وفق معايير جديدة تقوم على الندية وعلى المصارحة والمكاشفة والقيام بقراءة صحيحة ثابتة نابعة من إرادة الشعوب لمعرفة الحقائق والوصول إلى تحقيق العدل".

وتساءل سعيّد، وفق ما نقلته ذات الوكالة، "يسمحون لأنفسهم بالتدخل في شؤون الآخرين ويتحدثون عن القضاء العادل وعن استقلال القضاء فيما يقومون هم بالتستر عن الجرائم وعن نهب ثروات الشعوب"، مؤكداً "أهمية معالجة الأسباب الحقيقية والفعلية للأوضاع المتردية في القارة السمراء لا معالجة النتائج تحت مسميات جديدة". وذكر سعيّد أن منظمة الوحدة الأفريقية "كانت حلمًا لشعوب المنطقة سرعان ما تبخر".

اقرأ/ي أيضًا: سعيّد: "دول تتحدث عن استقلال القضاء وهي تتستر عن جرائم وعن نهب الثروات"

يُذكر أن أشغال الدورة السادسة للقمة الأوروبية/ الإفريقية انطلقت صباح الخميس في العاصمة البلجيكية بروكسيل وتستمر حتى يوم الجمعة، بحضور حوالي 50 من قادة ورؤساء حكومات في القارتين الأوروبية والإفريقية تحت شعار "إفريقيا وأوروبا.. قارتان برؤية مشتركة حتى 2030".

رئيسة البرلمان الأوروبي بعد لقائها بالرئيس التونسي: تحدثت عن "أهمية العودة إلى ديمقراطية برلمانية فاعلة وتوازن مؤسساتي فعال"

وكانت قد قالت رئيسة البرلمان الأوروبي روبيرتا ميتسولا، الجمعة 18 فيفري/شباط 2022 بعد لقائها الرئيس التونسي قيس سعيّد ببروكسيل، إنها تحدثت معه عن "أهمية العودة إلى ديمقراطية برلمانية فاعلة وتوازن مؤسساتي فعال"، وفقها.

كما أكدت له، على هامش القمة السادسة للاتحاد الأوروبي/الاتحاد الإفريقي في بروكسيل ببلجيكا، وفق ما ذكرته في تغريدة لها على "تويتر"، أن "مكافحة الفساد والنظام القضائي المستقل ضروريان للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وللناس"، حسب ما جاء في تغريدتها.

وكان قد تحوّل سعيّد إلى بلجيكا لحضور أعمال هذه القمة، وأوضحت الرئاسة التونسية، في بيان سابق، أن برنامج زيارة سعيّد يشمل المشاركة في فعاليات القمة، فضلاً عن إجراء سلسلة من اللقاءات مع عدد من قادة الدول الأوروبية والإفريقية وكبار المسؤولين في كل من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي.

وتعتبر هذه الزيارة للرئيس التونسي الأولى خارج البلاد بالنسبة له بعد القرارات التي اتخذها في 25 جويلية/يوليو 2022.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيسة البرلمان الأوروبي تدعو سعيّد لـ"العودة إلى ديمقراطية برلمانية فاعلة"

الرئيس التونسي يتحوّل إلى بلجيكا لحضور قمة الاتحاد الأوروبي - الاتحاد الإفريقي