24-فبراير-2023
فيسبوك

سامي الطاهري: لا يجب أن تقع مقايضة التونسيين بالحرية والديمقراطية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، الجمعة 24 فيفري/ شباط 2023، خلال تجمّع نقابي تضامنًا مع 16 نقابيًا من قطاع النقل أثناء محاكمتهم بالمحكمة الابتدائية بتونس، أنّ "تونس اليوم في حكم عبثي أعادنا إلى قضاء التعليمات وحكم البوليس والمتابعات والهرسلة، حيث يحاكم المناضلون ويحاسبون بتهم هي من صميم حقّهم النقابي" وفقه.

سامي الطاهري: من المخجل أن يكون القضاء التونسي اليوم تحت الهرسلة، ولن نقبل بأي محاولة لزج النقابيين في السجون

وتابع سامي الطاهري: "من المخجل أن يكون القضاء التونسي اليوم تحت الهرسلة، ولن نقبل بأي محاولة لزج النقابيين في السجون، وندافع عن كل مساجين الرأي" في إشارة إلى حملة الإيقافات الأخيرة، وفق وصغه.

وشدّد القيادي بالمنظمة الشغيلة أنّه "لا يجب أن تقع مقايضة التونسيين بالحرية والديمقراطية"، معتبرًا أنّ "المرسوم 54 هو سيف مسلّط على رقاب الناس، والاتحاد مستعد لتشكيل لجنة وطنية لإسقاطه" وفق تعبيره.

 

 

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل (أبرز منظمة عمالية في تونس) قد نظم، يوم السبت 18 فيفري/شباط 2023، سلسلة من التحركات الاحتجاجية في ولايات مختلفة، تمثلت في تجمعات عمالية ومسيرات احتجاجية. وكانت هذه التحركات في ولايات نابل وصفاقس والقيروان وبنزرت وجندوبة والمنستير والقصرين وتوزر.

وتأتي هذه التحركات بناء على ما ورد في بيان للهيئة الإدارية الوطنية لاتحاد الشغل، المنعقدة بتاريخ 3 فيفري/شباط 2023، وذلك تنديدًا بـ"استهداف العمل النقابي" بعد إيقافات طاولت نقابيين في قطاعات مختلفة، بعضها إثر إضرابات قال الاتحاد إنها "قانونية".

كما أعلنت المنظمة عن تنظيم تجمّع عمّالي يوم السبت 4 مارس/آذار 2023 بساحة محمد علي الحامي بداية من الساعة 8 والنصف صباحًا.

وأشار، في بلاغ، إلى أن هذا التجمّع العمّالي ستعقبه مسيرة تنطلق من الساحة المذكورة مرورًا بنهج روما فشارع الحبيب بورقيبة فشارع باريس فنهج مختار عطية وصولًا إلى أمام مقر ولاية تونس.